اللجوء الى سويسرا والإجراءات المتبعة مع اللاجئ

اللجوء الى سويسرا وكيفية تقديم طلب لجوء الى سويسرا، ومخيمات اللجوء داخل سويسرا والإجراءات المتبعة مع اللاجئ في سويسرا، هو محور حديثنا في هذا المقال.

هل يمكن تقديم طلب لجوء في سفارة سويسرا :

لا يمكن تقديم طلب لجوء في سفارة سويسرا بل يتم تقديمه بعد الوصول الى الأراضي السويسرية، واذا أخبرك شخص أنه يمكنه مساعدتك في تقديم طلب لجوء عن طريق السفارة السويسرية، فلا تصدقه ولا تدفع له أي أموال، لأنه حتماً سيتم النصب عليك.

كيف يمكنك تقديم طلب لجوء الى سويسرا :

بعد الوصول إلى سويسرا اذا كان اللاجئ قد وصل عن طريق المطار عليه أن يتقدم بطلب لجوء عند وصوله لأحد مطارات سويسرا ، وبإستطاعة الشخص إن لم يرغب فى التقديم فى المطار ، يمكنه أيضا التقدم بطلب لجوء الى سويسرا عن طريق أحد مراكز الشرطة فى سويسرا بعد دخوله الى ارض سويسرا والإقامة فيها لعدة أيام ثم يتوجه إلى احد مراكز الشرطة فى المدينة أو الى أحد مراكز اللجوء المتواجدة فى سويسرا ، ثم يبلغهم أن يريد تقديم طلب لجوء الى سويسرا، ثم بعد ذلك ستتوالى الإجراءات التي سنتحدث عنها خلال السطور القادمة.

أسباب قبول اللجوء فى سويسرا :

1 - أن يكون الشخص لديه قصة وأسباب وأدلة قوية، لا يستطيع الشخص على أثرها العودة إلى بلده.

2 - أن يكون الشخص ليس له أي بصمة سواء عند الحصول على الشنغن أو له بصمة لجوء فى دولة أخرى من دول أوروبا.

مرحلة ما بعد قبول اللجوء في سويسرا :

فى حال تقدم الشخص بطلب لجوء الى سويسرا، واعترفت سويسرا بالشخص كالاجئ على أراضيها، تمنحه بعض المساعدات مثل المنزل ، وراتب سواء كان وحده أو معه عائلته ، ولكن الراتب يكون قليل مقارنة ببعض دول أوروبا ، وعلى اللاجئ أن يبحث عن عمل ليكفى اسرته ، وعلى كل شخص أن يعرف أن ضعف الراتب الممنوح هو أحد عيوب اللجوء فى سويسرا ، إضافة الى سوء معاملة سويسرا للاجئين والتى دائما ماتنادى سويسرا بتقديم المساعدات للاجئين خارج حدودها بدلا من أن يأتى اللاجئين الى أراضيها من أجل اللجوء.

مراكز اللجوء في سويسرا :

مراكز اللجوء أو مخيمات اللجوء على أرض سويسرا قد يجدها كثير من الناس سجن ، بالطبع هناك معاملة جيدة إلى حد ما فى مراكز اللجوء ، ولكن لا ترقى إلى مستوى سويسرا ، أما أفضل مركز للجوء فى سويسرا هو مركز بازل ،  ولكن المعاملة ككل اشتكى منها الكثير ونحن من وجهة نظرنا معاملة اللاجئين فى سويسرا غير جيدة، خصوصا وأن سويسرا تتعمد تخفيض المساعدات للاجئ من أجل أن يبتعد اللاجئين عن سويسرا وأن لا يفكروا فى الذهاب إليها من البداية


مرحلة  الكامب في سويسرا :

يقوم مركز الإستقبال الذى تقدم فيه اللاجئ بطلب اللجوء بعمل مقابلة مع اللاجئ ودراسة الأسباب التى قدمها اللاجئ والتى جعلته يقدم طلب لجوء الى سويسرا  ، ولا يتم الرد على اللاجئ بالقبول أوبالرفض وهو فى مركز الإستقبال بل يتم نقله إلى كامب آخر ، ثم يتم تحديد موعد مقابلة آخر لمناقشة بعض الأسئلة والأشياء التى تخص اللاجئ وهذه المقابلة تعرف بالمحكمة يخرج بعد هذه المقابلة القرار سواء بقبول أو برفض طلب اللجوء الخاص بالشخص.

أسباب رفض اللجوء فى سويسرا :

يتم رفض اللجوء فى سويسرا إذا رأت سويسرا أن اللاجئ لا يستحق على الإقامة على أرضها للأسباب الآتية :

1 - يوجد للشخص بصمة فى دولة أوروبية أخرى ، وبذلك تصبح هذه الدولة هىالدولة المعنية بدراسة ومعالجة طلب اللجوء الخاص بهذا اللاجئ.

معلومة : سويسرا لا تتهاون بخصوص بصمة دبلن إلا نادرا جدا وبنسبة لا تذكر، والدولة الوحيدة التي لا تعترف سويسرا ببصمتها مثل باقى دول اوروبا هى اليونان.

2 - إذا أتى اللاجئ من دولة آمنه ولم يقدم أسباب مقنعة لكى يستحق اللجوء والحماية على أرض سويسرا.

3 - الشخص لديه إقامة دولة آمنه غير دولته الأم ، وكان يعيش فى هذه الدولة لفترة من الزمن ، ولا يوجد أسباب قوية تجعل هذا الشخص يترك هذا البلد.

4 - أن يكون الشخص قد أتى بفيزا شنغن غير صادرة عن سفارة سويسرا بل صادرة عن سفارة دولة أوروبية أخرى ، حينها سيتم ترحيل اللاجئ للدولة صاحبة الفيزا لأن بصمة شنغن مرتبطة ببصمة دبلن.

مرحلة ما بعد رفض اللجوء فى سويسرا :

اذا تم رفض طلب اللجوء الخاص بالشخص يمكنه الإستئناف على قرا الرفض وفى حين تم رفض الإستئناف عليه مغادرة سويسرا ، أو سيتم ترحيله إلى بلده، أو البلد التي أتى منها.

نصائح حول اللجوء الى سويسرا :

1 - حتى تحصل على جنسية سويسرا عليك تخطى شروط صارمة جدا، لأن بعض الأحزاب فى سويسرا تعتبر أن معظم الجرائم فى سويسرا يرتكبها الأجانب ،

2 - على كل شخص يرغب فى تقديم طلب لجوء الى سويسرا، أن يعلم أن سويسرا بلد جميل سياحيا ولكنها بلد لا تحب سياسة اللجوء.

3 - قبل أن تقوم بأخذ أي خطوة نحو تقديمك طلب لجوء الى سويسرا، راجع المصادر الرسمية، قبل إتخاذ أي خطوة.

4 - إذا رغبت فى مزيد حول اللجوء والهجرة الى سويسرا من مصادر رسمية، يمكنك زيارة موقع  المكتب الإتحادى للهجرة BFM من هنا.

5 - نحن لا نمنع من تقديم طلب لجوء الى سويسرا، ولكن ننصح بما هو سائد، وبما نراه على أرض الواقع.
يتم التشغيل بواسطة Blogger.