المستندات المطلوبة للحصول على الجنسية الايطالية

سيكون هذا المقال عن الجنسية الايطالية والمستندات والمثائق المطلوبة من المهاجر الأجنبي المقيم في ايطاليا الذي يريد ان يحصل على الجنسية، و أولا يجب أن يكون مقيم في ايطاليا لمدة 10 سنوات على الأقل قبل تقديم طلب الحصول على الجنسية الايطالية.


الوثائق والمستندات المطلوب تقديمها :

- يجب على صاحب الطلب ملأ النموذج "ب" اونلاين مزوداً الموقع بامضائة و دفع ماركة بولو بقيمة 16 يورو.

- تقديم شهادة ميلاد و يتم ترجمتها بالايطالية عن طريق مترجم ايطالي.

- من أجل الحصول على الجنسية الايطالية للاقامة يجب تقديم فيش جنائي من بلدة ويشمل بلدان العالم الثالث، والفيش الجنائي و النموذج "ب" يجب ان يتم ترجمتهم الى اللغة الاطالية أيضا.

- نسخة من مستند ساري.

- نسخة من تصريح الاقامة او بدلا من ذلك توثيق اقامة الاتحاد الاوربي.

- نسخة من ايصال دفع مساهمة تعادل 200 يورو.

- فيما يخص مقدمي الرعاية وكل العاملين المنزليين يجب عليهم ارسال مستخرج الاجور INPS.

- أما بالنسبة للاجئين يمكن ارسال نسخة من شهادة التعريف.


مرسوم قانون رقم 5 لعام 2012 تم فيه عمل تبسيط فيما يخص التوثيق قبل معاد سريانه، لأن من قبل كان يتم طلب شهادة الاقامة و السجل الجنائي و الكود الخ.. لكن الان يتم توثيقها اوتوماتيكياً عن طريق نموذج خاص.

الولاية بعد ذلك يمكنها التحقق من صحة البيانات الواردة، هذا اصبح ممكن بفضل اجراء داخلي يسمح بالاتصال بمكتب الضرائب وبلدية الاقامة و وزارة العدل، وعندما يعطى الشخص معلومات خاطئة تقع عليه عقوبات وخيمة .

الطلب المرسل يتم بعد ذلك معالجتة خلال عامين من تاريخ وصوله الى السلطات، والولاية بعد ذلك ترسل اشعار خلال 90 يوم اذا كان الرد ايجابي، ومع مرسوم تعريف الجنسية الايطالية الشخص يجب ان يذهب خلال 6 أشهر لبلدية الاقامة من أجل القسم بالولاء للوطن، اذا مرت اكثر من 6 أشهر ولم يتم تنفيذ هذا الأمر فالمرسوم يفقد صلاحيته.

وطلب الحصول على الجنسية الايطالية يمكن متابعته عن طريق صفحة وزارة الداخلية على الانترنت، وحتى لحظة عدم ظهور أن المستندات قد انتهت من التحقيقات، يكون الطلب تحت الفحص والتدقيق.
يتم التشغيل بواسطة Blogger.