منحة للسفر الى ايسلندا للدراسة من البكالوريوس إلى الدكتوراه

موضوعنا في هذا المقال سيكون عن الحصول على فيزا للسفر الى ايسلندا وتكاليف الدراسة والمنح الدراسية المتوفرة في ايسلندا وأيضا العمل في ايسلندا بالنسبة لطالب، أولا يجب أن نعرف أن اللغة الآيسلندية  تعتبر اللغة الرسمية للبلاد، وهي اللغة المستخدمة للتدريس في مؤسسات التعليم العالي الآيسلندية، لكن هناك عدد من البرامج الدراسية المقدمة باللغة الإنجليزية وهي تختلف من جامعة لأخرى. 


وتحتوي هذه القائمة على مجموعة البرامج المقدمة بالإنجليزية بحسب الجامعات الآيسلندية :

برامج البكالوريوس :

University of Iceland - 1 من هنا

برامج الماجستير :

1 - University of Akureyri من هنا 

2 - University of Iceland من هنا

3 - Reykjavík University من هنا

4 - Holar University College من هنا

5 - Iceland Academy of the Arts من هنا

6 - Bifröst University College من هنا

برامج الدكتوراه :

1 - University of Iceland من هنا

2 - Reykjavík University من هنا

يُشترط أن يقدم الطالب دليل على إتقانه للغة البرنامج الذي ينوي الالتحاق به، على أن يكون حاصل على مستوى B2 في اللغة الآيسلندية للبرامج التي تدرس باستخدامها، أما البرامج المقدمة بالإنجليزية فيختلف المستوى المطلوب بحسب البرنامج.

يمكن دراسة اللغة الآيسلندية في الجامعات الايسلندية ضمن برامج دراسية تؤهل للحصول على درجة أكاديمية أو كبرامج تدريبية للغة، ففي جامعة آيسلندا هناك مجموعة من البرامج الدراسية المقدمة لتعلم اللغة الآيسلندية، كما تقدم الجامعة موقع Icelandic online  المخصص لتعلم اللغة والثقافة الآيسلندية، بالإضافة إلى دورات اللغة المقدمة في الصيف، أما جامعة أكوريري فهي تقدم مساق مدته 6 ساعات كل فصل للطلاب الدوليين وطلاب التبادل لتعلم اللغة الآيسلندية، وتقدم جامعة University Centre of the Westfjords مجموعة من البرامج للطلاب الذين يريدون دراسة اللغة على اختلاف مستوياتهم.


المنح الدراسية المتوفرة :

لا توجد رسوم دراسية مفروضة في الجامعات الحكومية الآيسلندية، لكن يجب على الطلبة دفع مايعادل 662 دولار أمريكي كرسوم للتسجيل في بداية انضمامهم للبرامج الدراسية المقدمة في هذه الجامعات، أم بالنسبة للجامعات الخاصة فالرسوم الدراسية تختلف بحسب البرامج المقدمة من قبل الجامعات الايسلندية لكنها تتراوح بين 6,000 - 9,000 يورو سنويًّا، وعلى الطالب التأكد من صفحة البرنامج على موقع الجامعة لمعرفة رسوم البرنامج، وتتيح مصادر التمويل المتوفرة للطلاب الدراسة في آيسلندا، وهي متنوعة المصادر ومن أمثلتها:

1 - منح جامعة ريكيافيك : 

مجموعة من المنح الدراسية التي تقدم على أساس التميز الأكاديمية لطلاب البكالوريوس الدوليين في السنة الدراسية الأولى، يمكنك الحصول علها من هنا.

2 - منح جامعة آيسلندا : 

مجموعة من المنح الدراسية والجوائز البحثية للطلاب الذين يعملون أو يدرسون أو يجرون البحوث في الجامعة، يمكنك الحصول علها من هنا.

3 - منح الحكومة الآيسلندية : 

منح دراسية دولية مقدمة للطلاب الملتحقين ببرامج الدراسات في اللغة الآيسلندية في جامعة آيسلندا، يمكنك الحصول علها من هنا.

العمل في ايسلندا بالنسبة لطالب :

بالنسبة للعمل فيجب على الطالب الحصول على تصريح العمل، بعد إصدار تصريح الإقامة، ولا يسمح للطلبة بالعمل لأكثر من 15 ساعة أسبوعيًّا. سيتيح التطوع للطالب الحصول على فرص عمل، كما أن التدريب الداخلي تدعم خبرته العملية، وعليه أن يستثمر علاقاته للبحث عن فرص العمل المتوفرة، كما يمكنه الاستفسار من مكتب خدمات الطلبة في جامعته عن ذلك، أو استخدام محركات البحث المتوفرة مثل graduateland من هنا.

تشكل الدراسة في آيسلندا فرصة للطلبة الراغبين في إكمال دراستهم في جامعات متميزة دون أن تثقلهم التكاليف الدراسية فيها، إذا كنت تريد اختيار آيسلندا للدراسة فعليك التخطيط لذلك والبدء مبكرًا حتى لاتضيع فرصة الحصول على مكان إقامة مناسب.

الحصول على فيزا للسفر الى ايسلندا :

إذا كانت فترة دراسة الطالب في آيسلندا أقل من 90 يوم فعليه التقدم للحصول على فيزا schengen، كيفية الحصول على فيزا شنغن للسفر الى الدول الأوروبية يمكنك معرفتها من هنا ويمكنك أيضا معرفة ما تحتاجه للحصول على فيزا شنغن من هنا، ويتم التقدم بطلب الفيزا في إحدى سفارات أو قنصليات آيسلندا الموجودة في بلدك، أو في إحدى السفارات أو القنصليات المصرح لها بإصدار الفيزا الأيسلندية والتي يمكنك معرفتها من هنا.

أما إذا تجاوزت فترة دراسته هذه المدة فيجب أن يقدم طلب للحصول على تصريح الإقامة للطالب، بعد حصوله على القبول الدراسي مباشرة، وقبل سفره إلى آيسلندا، ويجب عليه تأكيد الطلب مرفقًا بالوثائق اللازمة قبل انتهاء المواعيد المحددة من قبل مديرية الهجرة. وإذا وصل الطالب إلى آيسلندا مستخدمًا تأشيرة سياحة فلن يتم إصدار تصريح إقامة له، وينبغي عليه في هذه الحالة مغادرة البلاد وتقديم الطلب مرة أخرى. يكون تصريح الإقامة ساريا لمدة ستة أشهر لجميع الطلاب ماعدا طلاب الدكتوراه، فتصريح الإقامة الخاص بهم تمتدة فترة صلاحيته حتى سنة كاملة، ويجب على الطالب طلب تمديد فترة إقامته قبل أربعة أسابيع من انتهاء صلاحيتها.
يتم التشغيل بواسطة Blogger.