اللجوء الى فرنسا والأوراق اللازمة لتقديم الطلب

اللجوء الى فرنسا أو كما يعرف بـ اللجوء الانساني في فرنسا وكيفية التقديم والشروط اللازمة لتقديم الطلب هو موضوع هذا المقال، وسنتحدث أيضا عن رواتب اللاجئين في فرنسا والمساعدات التي يحصل عليها اللاجىء وعدة أشياء أخرى.


طريقة تقديم طلب اللجوء الى فرنسا : 

يجب على كل شخص يريد تقديم طلب لجوء إلى فرنسا، عندما يصل إلى أحد المطارات أو الموانئ الفرنسية أو عبر أحد محطات الوصول الفرنسية إبلاغ أحد ضباط الموانئ أو المطارات أو إبلاغ السلطات الأمنية في الأماكن التي تصلون إليها وتخبرونهم بأنكم تريدون تقديم طلب اللجوء الانساني في فرنسا.

الأوراق اللازمة لتقديم طلب اللجوء الى فرنسا :

1 - أن يتقدم الشخص بوثيقة تثبت أنه دخل إلى الأراض الفرنسية بطريقة شرعية منذ أن غادر الشخص بلده الأم.

2 - المعلومات المتعلقة بحالة الشخص. 

نصيحة : يجب على الشخص أن يعي كل المعلومات التي تخرج من فمه لأنه قد يسأل عن نفس المعلومات مرة أخرى ليكتشفو ما اذا كان يكذب أم لا.

3 - أربعة صور شخصية.

4 - العنوان الذى يمكن من خلاله أن يقوم المكتب الفرنسى لحماية اللاجئين بالتواصل معكم من خلاله.

الحصول على إقامة مؤقتة لكل من تقدم بطلب اللجوء الانساني في فرنسا :

يتم منح كل من مر بهذه الخطوات تصريح مؤقت للإقامة مكتوب فيه : مازال تحت النظر من طرف المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية OFPRA ، صالح لمدة شهر واحد فقط، ثم يقوم المكتب الفرنسى لحماية اللاجئين بإرسال طلب لللاجئ يسمى طلب حالة لاجئ  ، ثم يقوم اللاجئ بإعادة الطلب مرة أخرى إلى المكتب

الفرنسى لحماية اللاجئين ، بعده يتم منح اللاجئ ما يسمى بـ توصيل دال على إيداع طلب حالة لاجئ ، يكون صالحا إلى  حين الرد بقرار المكتب الفرنسى لحماية اللاجئين.


راتب اللاجئ والمساعدات التي يحصل عليها قبل الموافقة على طلب اللجوء الى فرنسا وبعده :

سنعطي هنا مثال عن أسرة كاملة تقدمت بطلب لـ اللجوء الانساني في فرنسا، فابمجرد أن تسلم الأسرة نفسها لدائرة الشرطة، وتحصل على ورقة الإقامة المؤقتة، وتعريف الشخصية، حتى تبدأ الحكومة الفرنسية بدفع تعويض مالي للشخص الواحد البالغ، يقدر ب 320 يورو  في الشهر ولا يحسب للأطفال في هذه المرحلة أي مبلغ. وهذا التعويض يحق لكامل أفراد الأسرة البالغين، وهو مبلغ جيد في تأمين المأكل والمشرب والمواصلات، مع التذكير بأن طالب اللجوء مازال يسكن مجاناً، مع وجود مطابخ مشتركة في هذه الفنادق، تتيح للأسرة تحضير الطعام.

المرحلة الثانية وهي مقابلة محكمة اللجوء، والتي تجري تحقيقاً مع كافة أفراد الأسرة المتقدمين بالطلب، كل على حدى، وتحدد أحقيتهم بالحصول على اللجوء، وبالتالي الإقامة الدائمة لمدة عشر سنوات، أو يستحقون الحماية المؤقتة، أي الإقامة لمدة سنة واحدة، تجدد حسب تطورات الأحداث في البلاد.

يصل قرار المحكمة خلال مدة أقصاها شهر، وأقلها أسبوع، وبعد هذا القرار تبدأ الاجراءات للحصول على كرت الاقامة والتأمين الصحي المجاني الكامل 100%، بما في ذلك أمراض الاسنان، والتي لا يشملها التأمين الصحي في أية دولة أخرى، في هذه المرحلة تصبح المواصلات مجانية بالكامل، داخل المدينة التي يقيم فيها اللاجئ، ويصبح له الحق في السكن الاجتماعي الذي يتلائم مع عدد أفراد الأسرة، وهو سكن دائم، لا يستطيع أحد أن يخرجك منه إلا إذا أردت أنت ذلك.

أما المساعدة المالية الأولى التي كان يتقاضاها أفراد الأسرة فتنقطع، ويحل بدلاُ عنها راتب مؤسسة الكاف، وهو الراتب الذي يتقاضاه أي فرنسي عاطل عن العمل، ويحسب للأم والأب والأفراد دون سن العشرين عاماً، أما البالغين فوق العشرين فلهم حال آخر سأتحدث عنه بعد قليل، هذا الراتب هو للأب 400 يورو شهرياً وللأم مثلها شهرياً، وللطفل 100 يورو شهرياً، فيكون دخل الاسرة المكونة من أب وأم وطفلين مثلاً قرابة الـ 950 يورو،  وهو مبلغ جيد مادام السكن مجاني حتى هذه اللحظة.

أما أفراد العائلة فوق سن العشرين، واللذين هم أهم فئة في المجتمع الفرنسي اذ يعتبرونه عمر الانتاج، فالشخص بهذا العمر يكون إما طالباً أو عاملاً، لذلك يستثنى من راتب الأسرة وتعطيه الدولة مساعدة مالية تقدر ب 450 يورو شهرياً، طيلة العالم الدراسي، مع العلم أن كافة المدارس والجامعات في كل الاراضي الفرنسية مجانية، فقسط الجامعة لا يتجاوز 400 يورو في السنة وهو مبلغ تأميني، والشخص الذي تجاوز سن العشرين ولا يدرس، فسيلتحق بدورات تأهيلية للعمل الذي يستطيع القيام به مع حساب أيام دوامه بشكل مأجور، فيتسلم ما قدره 300 يورو في الشهر في حال لم يتغيب.
يتم التشغيل بواسطة Blogger.