تقديم طلب الهجرة الى كندا تحت بند الرعاية العائلية

من ضروريات تقديم طلبات الهجرة تحت بند "الرعاية العائلية" هو توقيع الراعي على تعهد للحكومة الكندية يلزمه بضرورة توفير المساعدة والاحتياجات الأساسية لمن يرعاهم عند حاجتهم إلى ذلك لمدة تتراوح بين 3 إلى 10 سنوات من تاريخ الاستقرار في كندا وذلك حسب العلاقة العائلية. ولن يكون باستطاعتك توفير الرعاية مرة أخرى في حال عدم التزامك بهذا التعهد.


إذا تمت الموافقة على الطلب، فيجب دفع رسوم حق الإقامة الدائمة لكل شخص يبلغ من العمر 19 عاما أو أكثر. وإذا رُفض طلب الرعاية، فيمكنك أن تتقدم بالتماس لإعادة النظر، وإذا كنت مواطناً كندياً أو مقيما دائما في كندا، من عمر 18 سنة فما فوق، فإنك بإمكانك أن تكفل أفراد عائلة ليصبحوا مقيمين دائمين في كندا. وإذا أصبحت مقيماً دائماً في كندا، يمكنك عندها أن تعيش أو تدرس أو تعمل في كندا، أما إذا قمت بكفالة قريب للقدوم إلى كندا كمقيم دائم، فإنك ستكون مسؤولاً عن دعم قريبك مالياً عندما يصل.

المتطلبات الأساسية للكفالة العائلية:

لتكون كفيلاً:

- يجب أن يكون عمرك 18 سنة فما فوق.
- يجب عليك وعلى قريبك أن توقعا على اتفاقية كفالة والتي تلزمك بتقديم الدعم المالي لقريبك، عند الحاجة. وتقر هذه الاتفاقية أيضاً بأن الشخص الذي سيصبح مقيماً دائماً عليه أن يبذل ما بوسعه لتقديم لنفسه
- يجب عليك أن تقدم الدعم المالي للزوج/الزوجة أو الشريك العرفي أو الشريك الزواجي لمدة ثلاث سنوات منذ التاريخ الذي تصبح فيه مقيماً دائماً.
- يجب عليك أن تقدم الدعم المالي للطفل المعال لمدة 10 سنوات، أو لغاية أن يصبح عمر الطفل 25 سنة، أيهما يأتي قبل.

يمكنك أن تكفل:

- زوجاً/زوجة (ضمن شروط)
- الشريك العرفي (ضمن شروط)
- الشريك الزواجي (ضمن شروط).
- الأطفال المعالين تحت الرعاية.
- الوالدين (تحت الرعاية).
- الجدين (تحت الرعاية).
- الأخوة والأخوات وأبناء وبنات الأخ أو الأخت والأحفاد والحفيدات الذين هم أيتام دون سن الـ 18 سنة وغير متزوجين أو ليسوا على علاقة زواج عرفي.
- قريب آخر مهما كان عمره أو صلة قرابته ولكن فقط ضمن شروط محددة.
- الأقرباء المرافقين من كل ما ذكر أعلاه (مثلاً: الزوج – الشريك – الطفل تحت الرعاية).


الزوج: أنت تكون زوجاً في حال كنت متزوجاً من كفيلك وزواجك قانوني.

الشريك العرفي : أنت تكون شريك عرفي، سواء من الجنس الآخر أو من نفس الجنس، في حال كنتما تعيشا بعلاقة زواجية لمدة سنة واحدة على الأقل لفترة 12 شهر متتالية بدون انقطاع.

في هذه الحالة تحتاج إلى إثبات على أنك وشريكك العرفي تتشاركان بشؤونكم وتعيشون ضمن سكن واحد.

الشريك الزواجي: هذا الصنف من الشركاء، سواء كان من الجنس الآخر أو من نفس الجنس، والذين يكونون في ظروف استثنائية خارجة عن إرادتهم بحيث تمنعهم من الارتقاء إلى مستوى الشركاء العرفيين أو الأزواج بالعيش سوية.

الأطفال تحت الرعاية: يكون الابن أو الابنة معالاً عندما يكون الطفل:

- تحت سن الـ 22 سنة وليس له زوج/ة أو شريك عرفي.
- فوق سن الـ 22 سنة وقد تم تسجيله بشكل تواصل كطالب متفرغ وهو يعتمد بشكل رئيسي على المعونة المالية من ولي الأمر منذ كان دون سن الـ 22 سنة.
- أصبح زوجاً أو شريكاً عرفياً قبل سن الـ 22 سنة وكان يتم تسجيله بشكل متواصل كطالب متفرغ وهو يعتمد بشكل رئيسي على المعونة المالية من ولي الأمر منذ أن أصبح زوجاً/ زوجة أو شريكاً عرفياً.
- فوق سن الـ 22 سنة وهو يعتمد بشكل رئيسي على المعونة المالية من ولي الأمر منذ كان دون سن الـ 22 سنة لأسباب جسدية أو عقلية.

التزامات الكفيل:

مطلوب من الكفلاء التوقيع على تعهد بتزويد الشخص المكفول بالمتطلبات الأساسية منذ اليوم الذي يدخل فيه إلى كندا حتى نهاية مدة هذا التعهد. والتعهد هذا هو عبارة عن عقد بين الكفيل والـ CIC يقر بأن الكفيل سوف يسدد للحكومة أية دفعات كمعونات اجتماعية تقدم للشخص المكفول. ويبقى الكفلاء ملتزمون باتفاقية التعهد طوال فترة العقد، حتى ولو تغيرت الظروف كانقطاع الحياة الزوجية أو الانفصال أو الطلاق أو تغيير في الظروف من حيث الأوضاع المالية.

في حالة الزوج/ة أو الشريك العرفي أو الشريك الزواجي، مطلوب من الكفيل التوقيع على تعهد بدفع التعويض الحكومات الفيدرالية أو المحلية منذ التاريخ الذي أصبح فيه مقيماً دائماً ولمدة ثلاث سنوات.

وفي حالة الطفل تحت سن الـ 22 سنة، للزوج أو الزوجة أو الشريك العرفي أو الشريك الزواجي، يبدأ الالتزام منذ اليوم الذي يصبح فيه الطفل مقيماً دائماً في كندا ولمدة 10 سنوات أو حتى يصل الطفل إلى سن الـ 25 سنة، أيهما يأتي قبل.

وفي حالة الطفل المعال فوق سن الـ 22 سنة، للزوج أو الزوجة أو الشريك العرفي أو الشريك الزواجي، يبدأ الالتزام منذ اليوم الذي يصبح فيه الطفل المعال مقيماً دائماً ولمدة ثلاث سنوات.

وفي حالة أفراد العائلة الآخرين، يمدد التزام الكفيل لمدة 10 سنوات منذ التاريخ الذي يصبح فيه فرد العائلة هذا مقيماً دائماً.

في المحكمة العليا في كندا، قرر المحامي العام لقسم الفيزا في كندا عام 2011، أنه يمكن في بعض الظروف تأجيل دفع التعويض الحكومي من قبل الكفيل عن الفوائد المجتباة من أقربائه، إلا أن ذلك لا يعني شطب هذا التعويض من السجلات بشكل كلي.
يتم التشغيل بواسطة Blogger.