تحويل تصريح الإقامة المؤقتة الى الإقامة الدائمة في السويد

مصلحة الهجرة السويدية كشفت عن توضيحات حصلت مجلتك على نسخة منها حول طريقة تحويل تصريح الإقامة المؤقتة الى الإقامة الدائمة، فبالنسبة للذين قاموا بالتقدم للجوء وحصلوا على تصريح إقامة مؤقت ساري لمدة 12 شهر أو 13 شهر، فإنه يمكن تمديد تصريح الإقامة خاصتهم لمدة تصل إلى عامين إذا كانوا لا يزالون في حاجة إلى الحماية. إذا كان يمكنكم دعم أنفسكم مادياً من خلال وظيفة أو عملهم الخاص، فإنه يمكنكم الحصول على تصريح إقامة دائم في بعض الحالات.


إن الحصول على تصريح إقامة دائم بسبب إمكانية دعم أنفسكم مادياً يتطلب منكم تقديم ما يثبت هويتكم. وكقاعدة عامة فإنه يتطلب منكم أن تكونوا قادرين على إثبات هويتكم من خلال جواز سفر أو في بعض الحالات من خلال بطاقة هوية وطنية. وهذا يعني أن هناك متطلبات أعلى في ما يتعلق بإثبات هويتك إذا ما كنت ترغب الحصول على تصريح إقامة دائم، وذلك أكثر من المتطلبات الضرورية عند قيامك بالتقدم لتمديد تصريح الإقامة خاصتك إذا كنت في حاجة إلى الحماية.

كما يتوجب عليك أيضاً أن تكون قادراً على دعم نفسك مادياً من خلال دخل تتلقاه من وظيفة أو عمل خاص، يمكنك احتساب الدخول التي تتلقاها والجمع بين عدة وظائف بدوام خاص و\أو دخول من عدة شركات، إلا أنه ينبغي عليك استيفاء بعض مستويات الحد الأدنى من الأجور والتأمينات وما إلى ذلك.

في حال تطلب الأمر الحصول على ترخيص أو إجازة أو تصريح خاص لكي تمارس مهنتك (على سبيل المثال رخصة قيادة سيارة الأجرة أو إجازة لبعض المهن في قطاع الرعاية الصحية)، فإنه ينبغي عليك تقديم ما يثبت حصولك على تلك التصريحات\الإجازات المتطلبة عند قيامك بالتقدم للحصول على تصريح الإقامة.

إذا كنت تحت سن 25 سنة فيمكنك فقط الحصول على تصريح الإقامة الدائم المرتكز على وظيفة أو عمل خاص، إذا كان يمكنك تقديم ما يثبت حصولك على الشهادة الثانوية أو ما يعادلها في التعليم الأجنبي.


إذا كنت موظفاً: 

لكي تتمكن من الحصول على تصريح إقامة دائم فإنه ينبغي أن يكون لديك وظيفة ثابتة "تعيين حتى إشعار آخر" أو عقد عمل لمدة عامين كحد أدنى، كما ينبغي أن يكون رب عملك قد قام بتسجيل عملك لديه في مصلحة الضرائب skatteverket بموعد أقصاه اليوم الأخير في تصريح الإقامة المؤقت خاصتك، وينبغي أن تكون قد بدأت عملك بموعد أقصاه هذا اليوم. ولا يكون كافياً أن يكون لديك عقد عمل أو عرض عمل.

ولا ينبغي أن يكون راتبك والتغطية التأمينية وشروط التوظيف العامة أدنى من الشروط المنصوص عليها في الاتفاقيات الجماعية السويدية أو العُرف الخاص بالمهنة أو القطاع الذي تعمل به.

وتجدر الإشارة إلى أنه لا يمكنك الحصول على تصريح الإقامة الدائم بسبب دخل تتلقاه من وظيفة مدعومة بشكل من أشكال المعونات الحكومية، على سبيل المثال وظيفة الدخول لسوق العمل (instegsjobb). قم بالاستفسار من رب عملك إذا لم تكن متأكداً من أن وظيفتك هي وظيفة مدعومة حكومياً. كما يمكن لمكتب العمل (Arbetsförmedlingen) أيضاً تقديم معلومات لك بهذا الشأن.
إذا كنت تدير عمل\شركة خاصة، وإذا كان لديك شركة خاصة فينبغي عليك تقديم ما يثبت وجود ما يكفي من الأموال لإدارة شركتك ودعم نفسك مادياً لمدة عامين كحد أدنى.

ومن الهام أن تقوم بالتقدم لتمديد تصريح الإقامة قبل انتهاء تصريح الإقامة المؤقت الذي تملكه، على أن لا يكون ذلك قبل ثلاثة أشهر من انتهائه، وعلمنا أيضا انه إذا لم تقم بالتقدم لتمديد تصريح الإقامة قبل انتهاء تصريح الإقامة المؤقت خاصتك، فلا يسمح لك بالعمل أثناء فترة انتظارك للقرار، كما أنك تُخاطر أيضاً بخاسرة بعض الميزات، على سبيل المثال دعم الترسيخ etableringsstöd أو المعونة الدراسية studiebidrag أو نقدية الوالدين föräldrapenning.

إن أول موعد لقيام مصلحة الهجرة migrationsverket باتخاذ قرار بشأن تصريح الإقامة يكون في آخر يوم في تصريح الإقامة المؤقت خاصتك، وإذا لم تستوفي متطلبات تصريح الإقامة الدائمة المرتكزة على وظيفة أو عمل خاص، فيمكن أن يتم تمديد تصريح الإقامة خاصتك إذا كنت لا تزال في حاجة إلى الحصول على الحماية
يتم التشغيل بواسطة Blogger.