طريقة الحصول على الاقامة في ألمانيا و أنواعها

أنواع الإقامة في ألمانيا متعددة وهي ما بين اقامات اللجوء في المانيا، واقامات العمل، واقامة الدراسة، وبعض الإقامات الأخرى وهذا ما سنتعرف عليه في هذه السطور، مع توضيح الأسباب والطرق التي يمكن للشخص من خلالها الحصول على اقامة المانيا وبالطبع نوع الإقامة يختلف حسب توجه الشخص وما ينوي فعله في المانيا.


وكافة الإقامات التي سأتحدث عنها تكون مؤقتة عند الحصول عليها، ومن ثم تتحول الإقامة من اقامة مؤقتة إلى اقامة دائمة، وتختلف المدة المطلوبة للحصول على الإقامة الدائمة بعد الإقامة المؤقتة في المانيا حسب نوع الإقامة، ويمكنك معرفة المدة التي يقضيها المهاجر قبل الحصول على الإقامة مدى الحياة في ألمانيا من هنا

إقامة العمل في المانيا:
تمنح هذه الإقامة لمن يحصل على عمل في المانيا من المهاجرين، أو الذين قاموا بإنهاء دراستهم في المانيا وقاموا بتحويل اقامة الدراسة الألمانية إلى اقامة عمل، والإلتزام والإستمرار بهذه الإقامة يؤهل الشخص في النهاية للحصول على الإقامة الدائمة في المانيا، ومن بعدها الجنسية الألمانية، ومن الحصولات على معلومات أكثر حول العمل والإقامة في المانيا من خلال قراءة هذه المقالات :

إقامات اللجوء في المانيا:

إقامات اللجوء في المانيا متعددة، وتمنح للاجئ في المانيا اقامة بناءً على الأسباب التي يتقدم بها عند تقديم طلب اللجوء لألمانيا، فهناك من يتم منحه اقامة لجوء لمدة 3 سنوات، وهى الأفضل ويمكن لحامل هذه الإقامة لم شمله في المانيا مع أسرته، وهناك من يتم منحه اقامة الحماية الجزئية والتي تمنح للشخص الذي لا يقدم أسباب تؤهله أن يكون لاجئاً في المانيا ومدتها سنتين،  وتمنح المانيا هذه الإقامة للشخص لأنه لا يستطيع مغادرة المانيا إلى بلده. ويمكن ترحيل حامل هذه الإقامة إلى بلده في حال استقرت الأوضاع، وفي حال لم تستقر الأوضاع وبقيت كما هى وانتهت مدة هذه الإقامة يمكنه التقدم للحصول على إقامة لمدة 3 سنوات.


إقامة لم الشمل في المانيا:

أحد أسهل أنواع الإقامة في المانيا، وتمنح لأسر اللاجئين والمهاجرين إلى المانيا لأي غرض، طالما يحملون إقامة قانونية في المانيا، وتسمح للاجئين والمهاجرين بجلب ذويهم إلى المانيا، طالما بإمكان المهاجر تقديم ما يثبت أنه يستطيع توفير السكن ومتطلبات الحياة لمن يرغب في لم شمله في المانيا من ذويه، وبناءً على ذلك يتم منح القادمين إلى المانيا بهذه الطريقة حق الإقامة في المانيا بشكل قانوني وسهل. ولكن كما قلت حاملي الإقامة الجزئية في المانيا لا يمكنهم التقدم بطلب لم شمل لذويهم بعد تشديد قانون اللجوء ولم الشمل في المانيا، والذي ينص على اقامة حاملي الإقامة الجزئية أو المؤقتة في المانيا لمدة عامين قبل أن يستطيعوا التقدم بطلب لم شمل في المانيا لذويهم.

إقامة الدراسة في المانيا:

رغم أن الغرض من هذه الإقامة هو الدراسة، لكن بعد انتهاء الشخص من دراسته في المانيا، يمكنه البقاء في المانيا بشكل قانوني لمدةى عام ونصف العام، واذا استطاع الحصول على عمل في المانيا خلال هذه المدة، يمكنه التقدم بطلب تحويل اقامة الدراسة في المانيا إلى إقامة عمل.

الإقامة في المانيا عن طريق الزواج:

الزواج من مواطن ألماني يمنح الشخص حق الإقامة في المانيا بشكل قانوني، بشرط أن يكون الزواج ليس لهدف المصلحة والحصول على الإقامة فقط، وفي حال اكتشاف أن الزواج لغرض المنفعة فقط قد يتم ترحيل الشخص إلى بلده مرة أخرى، ويعد هذا النوع أسهل وأسرع أنواع الإقامة في المانيا واسرعها للحصول على جنسية المانيا.

الإقامة في المانيا عن طريق الإستثمار:

الإستثمار في المانيا، فرصة كبيرة للحصول على إقامة المانيا، ويعد الاستثمار الفرصة الأسهل لأصحاب الأموال للحصول على اقامة المانيا أو غيرها بسهولة وسرعة كبيرة.

الإقامة في المانيا عن طريقة البطاقة الزرقاء:

حاملي البطاقة الزقاء يمكنهم الحصول على الإقامة والعمل في المانيا بسهولة، وهذه الإقامة صالحة للعمل في المانيا أو أي دولة من دول الاتحاد الأوروبي.
يتم التشغيل بواسطة Blogger.