أربع دول عربية يمكن لمواطنيها الإقامة في جورجيا 360 يومًا بدون فيزا

جورجيا وعاصمتها تبليسي تقع في المنطقة الواصلة ما بين الجهة الشرقية الأوروبيّة مع الجزء الغربي من قارّة آسيا وفي جنوب القوقاز في أوراسيا، وتحتلّ مساحة تبلغ حوالي 69700 كم، وتشرف على دولة جورجيا البحر الأسود من الجهة الغربية، وروسيا من الجهة الشمالية، أمّا من الجنوب فتشرف على كل من تركيا وأرمينيا، ومن الجهة الشرقيّة تطلّ على دولة أذربيجان، ومن الجدير بالذكر أنّ جورجيا تقسّم إلى جزئين، وهما: الجزء الغربي الذي يطلق عليه اسم بكولخيس، بالإضافة إلى الجزء الشرقي وهو أيبيريا.


فيزا الدخول إلى جورجيا:

1 - يحصل الموظفون الأجانب من البعثات الدبلوماسية على فيزا لأول دخول لهم إلى جورجيا، وتبقى سارية المفعول خلال فترة وجودهم في جورجيا.

2 - تمنح شرطة حرس حدود جورجيا للحالات التي يحددها التشريع الدولي مدة تصريح فيزا أكثر من 90 يومًا بتكلفة 50 لاري، وفيزا لمدة 360 يومًا بتكلفة 100 لاري.

3 - أساس البقاء في جورجيا للمقيم الأجنبي هو الحصول على فيزا إقامة دائمة أو مؤقّتة إذا لم تتوفر الإقامة الدائمة من المعاهدات الدولية في جورجيا.

- السّيّاح الذين يملكون إقامة مؤقتة من الدول العربية التالية ليسو بحاجة لفيزا للإقامة في جورجيا شرط ألّا تتعدى الإقامة مدة 360 يومًا:

 قطر، سلطنة عمان، البحرين، الكويت.

- والسّائح الذي ينوي الإقامة في جورجيا من هذه الدول ليس بحاجة لفيزا دخول إلى جورجيا شرط أن يكون مواطنًا مقيما في إحدى هذه الدول، وألّا تتعدّى فترة إقامته في جورجيا 350 يومًا:

الولايات المتحدة الأمريكية، جمهورية ليتوانيا، الاتحاد السويسري، ألمانيا الاتحادية، كوريا، التشيك، هنغاريا، بولندا، سلوفينيا، الدنمارك، النرويج،السويد، إسبانيا، بلغاريا، سلوفاكيا، رومانيا، أستونيا، لاتفيا الأوروبية.


- ومواطنو روسيا لا يحتاجون فيزا للإقامة في جورجيا شرط ألّا تتعدى إقامتهم مدة 90 يومًا.

- يستطيع مواطنو الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي دخول جورجيا ببطاقة الهوية فقط لا غير، أمّا السّيّاح والرعايا الذين يدخلون بشكل دائم إلى الولايات المتحدة، أو دول الاتحاد الأوروبي ودول "الشنغن" يمكنهم الدخول والإقامة في جورجيا دون فيزا لمدة 90 يومًا ضمن مدة صلاحية الفيزا.

- الذين يملكون وثائق سفر وصلاحيات من منظمة اليو أن UN، يستطيعون الدخول والإقامة في جورجيا لمدة 90 يومًا.

تنبيه:

- كلّ من يملك فيزا عادية ويبقى في الأراضي الجورجية لمدة تطول عن المدة المسجلة في التصريح أو الفيزا، يَمْثل أمام وكالة السجل المدني لتلقي الإقامة المؤقتة أو الدائمة قبل انتهاء تاريخ الفيزا.

- يمكن للمواطنين الأجانب الراغبين بالبقاء في جورجيا التوجه إلى أي مكتب من المكاتب الإقليمية لوكالة السجل المدني، وعند الحصول على جميع الوثائق الرسمية اللازمة يحصلون على الفيزا.

- تقدم المكاتب الإقليمية للوكالة فيزا عادية تصلح للاستعمال مدة 360 يومًا، وفيزا أخرى تصلح للإقامة مدة 90 يومًا.

الوثائق المطلوبة للحصول على فيزا جورجيا:

1 - جواز سفر شخصي

2 - صورة ملونة بحجم 3/4

3 - إيصال دفع الرسوم.

4 - رسوم إصدار الفيزا الجورجية العادية:

- فيزا عادية متعددة لمدة 360 يومًا: 100 لاري جورجي.

- فيزا أحادية: 50 لاري جورجي.

ملاحظة: يتخذ المسؤولون القرار بمنح الفيزا بعد 7 أيام من استلامهم الطلب.

الخروج من جورجيا:

إذا خرج السائح خلال عشرة أيام بعد تاريخ انتهاء تأشيرته لا يحمل المسؤولية الإدارية كعقوبة كاملة، بل يدفع غرامة مقدارها 180 لاري جورجي.

كل سائح يقيم في جورجيا لمدة ثلاثة أشهر بعد انتهاء تأشيرته وينوي الخروج فورًا، يُسمح بخروجه دون التسبب بعوائق وحجوزات شرط أن يدفع غرامة مالية قبل أو بعد خروجه من جورجيا، وإن لم يدفع الغرامة لن يسمح له بدخول أراضي جورجيا والحصول على فيزا حتى يسدد الغرامة، ومقدارها 360 لاري، ومن يبقى لمدة تفوق ثلاثة أشهر بعد انتهاء صلاحية الفيزا، يدفع غرامة قبل خروجه من جورجيا.
يتم التشغيل بواسطة Blogger.