الإرشادات العامة للحصول على فيزا أيرلندا

السلطات الإيرلندية ​​​​​تشترط الحصول على فيزا سفر قبل دخول أراضيها، كما يجب ألا تتجاوز مدة الإقامة المصرح لها للزائر مدة الإقامة الممنوحة على فيزا الدخول، حيث أن تمديد الفيزا بعد الوصول غير ممكن إلا لظروف استثنائية، كما أنه لا يمكن تعديل نوع الفيزا من سياحية إلى دراسية أو فيزا بغرض العلاج. وتجدر الإشارة هنا إلى أن اتفاقية الفيزا الأوروبية الشنغن لا تشمل إيرلندا.


وتالياً الإرشادات العامة للحصول على فيزا ايرلندا:

قبل اي شيئ عليك استيفاء كافة البيانات المطلوب تدوينها في الاستمارة الخاصة بطلب الحصول على الفيزا، والتي يفضل تقديمها قبل ثمانية أسابيع من التاريخ المتوقع للسفر إلى أيرلندا.

- ضرورة توقيع الشخص المعني أو المتقدم للحصول على الفيزا على الاستمارة بنفسه، ويستثنى من هم تحت سن 18 سنة، حيث يمكن لآبائهم التوقيع على الاستمارة نيابة عنهم.

- أن يكون جواز السفر صالحا لمدة ستة أشهر - على الأقل - بعد التاريخ المتوقع لمغادرة أيرلندا.

- في حالة الإقامة الطويلة للعمل أو الدراسة أو مرافقة الزوج، يفضل أن يكون جواز السفر صالحا لمدة سنة على الأقل.

- تقوم السفارات الأيرلندية في الخارج باستخدام رمزين لفيزا الدخول إلى أيرلندا، حيث تمنح الفيزا C في حالة الزيارات القصيرة، وهو ما يعني أن الحد الأقصي المسموح به للإقامة في الدولة هو تسعون 90 يومًا، ولا يمكن تمديد الإقامة بعد ذلك، في حين أن الفيزا D تسمح لحاملها بالإقامة في أيرلندا لما يزيد عن ثلاثة أشهر بشرط أن يكون مسجلاً في مكتب الهجرة الوطني التابع للشرطة الأيرلندية Garda National Immigration Bureau.


- إذا كان جواز السفر جديد نسبيًا، يفضل أرفاق جواز السفر القديم للإطلاع على ما قد يتضمنه من تأشيرات سابقة سواءً لأيرلندا أو لأي دولة أخرى.

- في حالة التقدم بأي طلب سابق للحصول على الفيزا، فإنه لابد من الإشارة لذلك بالاستمارة.

- في حالة رفض السلطات المعنية بأي دولة أخرى منح المتقدم فيزا دخول لأراضيها، فإنه لابد من الإشارة لذلك بالاستمارة، كما يفضل تقديم أصل الخطاب الذي أصدرته سلطات الدولة المعنية في هذا الشأن.

- في حالة إقامة أي من أفراد الأسرة أو الأقارب في أيرلندا أو أي دولة أخرى بالاتحاد الأوروبي، فإنه لابد من الإشارة لذلك في الاستمارة، مع تضمين البيانات الأساسية الخاصة بهم (مثل العنوان ورقم التليفون).

- تقدم طالب الفيزا بما يثبت قدرته على تحمل التكاليف المالية المرتبطة بإقامته في أيرلندا وخاصةً في حالة الإقامة الطويلة.

إذا كان طالب الفيزا راغبا في العمل بأيرلندا، فإنه لا يحق لأفراد أسرته مرافقته إلا إذا كان مقيما هناك لمدة عام على الأقل، فضلاً عن تمديد تصريح العمل الخاص به لمدة عام آخر. ويستثنى من ذلك الأفراد الذي يعملون في مجالات معينة (مثل تكنولوجيا المعلومات، والقطاع الصحي)، علما بأن الأبناء الذين تتعدى أعمارهم 18 سنة لا يحق لهم مرافقة آبائهم لأيرلندا إلا في حالة حصولهم على تصريح بالعمل هناك مما يؤهلهم للتقدم بطلب للحصول على فيزا عمل "Employment Visa"، أو إذا كانوا مستوفين لشروط الحصول على فيزا الطلاب "Student Visa" بغرض الدراسة.

- تقديم المستندات المرفقة – حسب نوع الفيزا المطلوبة – باللغة الإنجليزية. وإذا كانت تلك المستندات مكتوبة بلغة أخرى، فيلزم تقديم الأصول مع ترجمة رسمية معتمدة.

فيما يلي بيان ببعض الأوراق والمستندات التي ينبغي إرفاقها لدى التقدم للحصول على فيزا أيرلندا:

- تصريح الإقامة الخاص بالزائر إذا كان مقيما في دولة أخرى بخلاف بلده الأصلي، على أن يكون هذا التصريح صالحا لمدة ثلاثة أشهر - على الأقل - بعد التاريخ المتوقع لمغادرة أيرلندا.

- إذا كان الزائر ينوي الإقامة بأيرلندا مع أحد الأقارب أو الأصدقاء (في حالة الزيارات القصيرة)، فيلزم عليه موافاة السفارة الأيرلندية بخطاب دعوة موجه من الشخص الذي سيقيم معه خلال مدة الزيارة، علما بأنه إذا لم يكن الشخص الداعي أيرلندي الجنسية أو من مواطني دول المنطقة الاقتصادية الأوروبية "EEA"، فإنه يستوجب على طالب الفيزا تقديم صورة لكل من جواز السفر وتصريح الإقامة الخاص بالشخص الداعي.

- إذا كان الزائر ينوي الإقامة في فندق ، فلابد له من تقديم ما يثبت الحجز بالفندق.

- إذا كان الزائر مسافرا لأيرلندا ضمن فوج سياحي، يلزم عليه موافاة السفارة الأيرلندية بما يثبت الحجز مع الشركة المنظمة للرحلة.

- إذا كان الزائر مسافرا لدولة أخرى قبل التوجه لأيرلندا، يستوجب عليه الحصول على الفيزا الخاصة بتلك الدولة قبل التقدم بطلب للحصول على فيزا الدخول لأيرلندا.

- في حالة تقدم الشخص بطلب للحصول على فيزا Business، يجب عليه تقديم خطاب من شركته لتوضيح الغرض من الزيارة، متضمنا مواعيد الوصول والمغادرة، فضلاً عن الجهة التي ستتحمل كافة تكاليف الرحلة (تذاكر السفر، الإقامة، الانتقالات...إلخ)، كما أنه لابد من قيام الشركة بتأكيد عودة الزائر بعد انتهاء مهمته في أيرلندا. ومن جهة أخرى، يجب أن تقوم الشركة الأيرلندية المستقبلة بتأكيد الزيارة، مع توضيح الغرض منها، ومواعيدها، والجهة المتحملة لكافة تكاليفها، وبيانات الإقامة، وسبل الاتصال بالشركة.

- إذا كان طالب الفيزا ينوي تأسيس مشروع تجاري أو استثماري في أيرلندا، يجب عليه الحصول - أولاً - على تصريح بذلك من وزارة العدل والهجرة الأيرلندية "Business Permission Visa" قبل التقدم بطلب للحصول على الفيزا.

- في حالة تقدم الشخص بطلب للحصول على فيزا بغرض حضور مؤتمر في أيرلندا، ينبغي عليه تقديم خطاب من الجهة المنظمة للمؤتمر، يفيد بتوجيه الدعوة إليه للمشاركة، مع توضيح موضوع هذا المؤتمر، ومكانه، وتاريخه، ومدته، على أن يتم تأكيد سداد رسوم التسجيل. ومن جهة أخرى، يجب على الشركة (التي يعمل بها الشخص الراغب في حضور المؤتمر) تقديم خطاب يؤكد مشاركته في هذا المؤتمر.

- إذا تقدم الشخص بطلب للحصول على فيزا بغرض المشاركة في حفل أو حدث ثقافي بأيرلندا، ينبغي عليه تقديم البيانات الخاصة بهذا الحفل أو الحدث (تاريخه، مكانه، مناسبته..إلخ)، إضافةً إلى تأكيد من الجهة المنظمة بتوجيه الدعوة له للمشاركة، مع توضيح كيفية معرفة الجهة المنظمة به.

- في حالة تقدم الشخص بطلب للحصول على فيزا بغرض الدراسة وأداء امتحانات مدرسية أو جامعية في أيرلندا "Student or Exam Visa"، ينبغي عليه تقديم خطاب من المدرسة أو الجامعة الأيرلندية يفيد بقبول تسجيله، طبيعة الدراسة، ومواعيد الامتحانات. كما يجب على المتقدم موافاة السفارة الأيرلندية بما يثبت سداد المصروفات الدراسية (تقديم خطاب رسمي من المدرسة أو الكلية يفيد باستلام تلك المصروفات).

- في حالة تقدم الشخص بطلب للحصول على فيزا بغرض العمل كطبيب مسجل في أيرلندا "Fully Registered Doctor"، ينبغي عليه موافاة السفارة الأيرلندية بشهادة تسجيل طبية "Full Medical Council Registration Certificate"، إلى جانب تصريح العمل "Work Permit". وأما إذا كان المواطن راغبًا في العمل كطبيب مسجل بصفة مؤقتة في أيرلندا "Temporary Registered Doctor"، فعليه أن يقدم خطابا من المجلس الطبي المختص يفيد بأحقيته في ذلك، فضلاً عن خطاب آخر من المستشفى الأيرلندية التي يعتزم العمل فيها من أجل تأكيد العرض المقدم له في هذا الصدد.

- في حالة تقدم الشخص بطلب للحصول على فيزا بغرض إجراء أبحاث في أيرلندا "Research Visa"، عليه أن يقدم خطابا من الجهة الأيرلندية المستضيفة يوضح طبيعة ومدة البرنامج أو المشروع البحثي، فضلاً عن موافاة السفارة الأيرلندية ببيانات دخله السنوي.

- إذا تقدم الشخص بطلب للحصول على فيزا بغرض العمل في أيرلندا "Employment Visa"، عليه أن يقدم خطابا من الجهة الأيرلندية التي يعتزم العمل فيها من أجل تأكيد البيانات الخاصة بالوظيفة، بما في ذلك المرتب الذي سيحصل عليه، علما بأنه في حالة قيام صاحب العمل بتوفير الإقامة، فإنه يستوجب على المتقدم الإشارة لذلك في الاستمارة الخاصة بطلب الفيزا. وينبغي على المتقدم كذلك موافاة السفارة الأيرلندية بتصريح صالح للعمل، وعقد العمل (إن وجد)، كما يمكن للسفارة أن تطلب بيان بالمؤهلات وخبرات العمل السابقة التي يتمتع بها المتقدم.

- وبالنسبة للمواطن الذي يرغب في مرافقة زوجته وأبنائه (تحت سن الـ 18) له بأيرلندا، فعليه موافاة السفارة الأيرلندية بشهادة الزواج وشهادات الميلاد الخاصة بأبنائه، وصورة كل من تصريح العمل وبطاقة التسجيل الخاصة به والتي تصدر عن مكتب الهجرة التابع للشرطة الأيرلندية، إلى جانب صورة جواز سفره للاطلاع على أختام مكتب الهجرة التي تثبت منحه تصريحا بالعمل في أيرلندا.

- إذا كان المواطن متزوجا من أيرلندية (أو العكس) ويقيمان في دولة أخرى خارج أيرلندا (مصر على سبيل المثال)، ولكنهما يرغبان في نقل إقامتهما لأيرلندا، فعليه موافاة السفارة الأيرلندية بشهادة الزواج، وصورة من جواز سفر زوجته، متضمنا تصريح الإقامة في الدولة المعنية .

وإذا كان المواطن راغبا في مرافقة أبنائه (تحت سن الـ18) له بأيرلندا، فينبغي عليه استيفاء استمارة منفصلة "Visa Application" لكل ابن من أبنائه، مع تقديم شهادة الميلاد الخاصة بكل منهم.

 فيما يلي بيان بأسعار فيزا الدخول لأيرلندا:

- 60 يورو = فيزا الدخول لسفرة واحدة.

- 100 يورو = فيزا دخول متعددة السفرات.
يتم التشغيل بواسطة Blogger.