ما تحتاجه للحصول على فيزا شنغن للهجرة الى أوروبا

سنتكلم في هذا المقال عن كل ما تحتاجه للحصول على فيزا شنغن، الوثائق اللازمة للحصول على فيزا شنغن وعلى مدة الحصول عليها وعدة أمور أخرى مهمة، وفيزا شنغن هي فيزا موحدة أصدرتها الدول المنضمة الى اتفاقية schengen الدول الأعضاء وهي :

السويد، أيسلندا، ألمانيا، النمسا، بلجيكا، قبرص، الدنمارك، اسبانيا، استونيا، فنلندا، فرنسا، اليونان، هنغاريا، ايرلندا، ايطاليا، لاتفيا، ليتوانيا، لوكسمبورغ، مالطا، هولندا، بولندا، البرتغال، التشيك، سلوفاكيا، ليختنشتاين، النرويج.


وفيزا شنغن تستخرج من القنصلية مباشرة، والشروط والقوانين المعمول بها هي نفسها لكل دول الاتحاد الأوروبي :

- إذا كنت تنوي زيارة دولة واحدة فقط من دول الشنغن فعليك الذهاب إلى قنصليّة تلك الدّولة لتقديم طلب فيزا.

- إذا كنت تنوي زيارة أكثر من دولة من دول شنغن فعليك تقديم طلب الفيزا لقنصلية الوجهة الرّئيسيّة، أو البلد التي تنوي المكوث فيها أكثر عدد ليال، وإذا كانت الوجهة الرّئيسيّة مدريد مثلا يجب عليك التقديم في القصنلية الإسبانية.

كيفية الحصول عليها :

لمعرفة كيفية الحصول على فيزا شنغن ما عليك سوى الانتقال الى هنا

الوثائق اللازمة للحصول على فيزا شنغن :

1 - استمارة معبّأة بالكامل وموقّعة ويمكنك الحصول عليها من هنا، يجب تعبئة استمارة طلب فيزا شنغن للطّفل وإحضار شهادة ميلاده أيضًا، إذا كان مسجّلًا بجوازيّ والديه. عند تعبئة الاستمارة بخطّ اليد احرصوا على الكتابة بالحبر الأسود فقط وبوضوح، ويجب الإجابة على كافة الأسئلة، وإذا لا ينطبق أحد الأسئلة عليكم اكتبواN/A في مكان الإجابة.

2 - يجب إحضار جواز سفر رسميّ يصلح للاستعمال ثلاثة أشهر بعد انتهاء مدّة السّفر، ويجب أن يحتوي على صفحتين فارغتين. 

3 - يجب إرفاق الطّلب بصورتين شخصيّتين؛ هنا بعض الأمثلة لصور من السفارة الفرنسية شاهدها من هنا

4 - تأمين صحّي دولي لمدة الإقامة يغطي لغاية 30000 يورو (ملاحظة: لا تبلغ تكلفة التأمين 30000 يورو ! بل على الأغلب سيكلف التأمين بعض اليوروهات المعدودة فقط. وإنما على التأمين أن يعهد تغطية تكاليف معالجة صحية حتى مبلغ 30000 يورو. بمعنى، إن لا سمح الله، حصل أي مكروه للمسافر، لا قدر الله، أن يكون هناك تأمين مسبق يضمن تكلفة المستشفى أو ما شابه. من الممكن الإستفسار هاتفيًا عن الجهات والشركات الموفرة لهذة الخدمة في بلدكم عند حجز تذكرة الطيارة أو في السفارة التي تنوون التوجه إليها قبل تعيين موعد تقديم طلب الفيزا)


5 - يجب إثبات وجود ما يكفي من الموارد الماليّة للمكوث أو عبور أي منطقة من مناطق الشنغن، لفرنسا هذا يعني 28.10 يورو باليوم، وكل دولة لها قدر خاص بها. من الممكن أن يكون إثبات السّيولة نقدًا أو شيكات سفر، أو بطاقات ائتمان أو غيره ممّا يثبت الموارد الكافية، أو بدلًا من ذلك رسالة ضمانة أو كفالة من المضيف.

والرّسوم هي نفسها بغضّ النّظر عن مدة المكوث أو عدد مرّات الدّخول، وهي 60  يورو للشّخص البالغ 35  يورو لأطفال أعمارهم بين 6-12 سنة، كما لا توجد رسوم للأطفال تحت سنّ السّادسة، أو للطّلاب والمعلّمين المرافقين في رحلة دراسيّة أو تدريب، أو باحثين من دول العالم الثّالث القادمين بهدف البحث، أو مهنيّين شباب تحت سنّ الخامسة والعشرين يعملون في مؤسّسات غير ربحيّة، ويسافرون لحضور مؤتمر أو حلقة دراسيّة أو أحداث ثقافيّة وتعليميّة نظّمت من قِبل مؤسّسات غير ربحيّة.

الرّسوم غيرمستردّة إذا رُفض طلب استخراج فيزا شنغن.

- دليل على العلاقات الاجتماعية في بلد المنشأ.

- دليل الحالة المهنيّة، مثل عقد العمل.

-  لفيزا ترانزيت في المطار A وفيزا ترانزيت B يمكن طلب إثبات عن فيزا الوجهة النّهائيّة وتذكرة سفر الوجهة النّهائية ونسخة عنها.

لفيزا بهدف السّياحة C، أو زيارة الأقارب ممكن أن يطلب:

 - إثبات عن الوضع الماليّ ورسالة بنكيّة، وإذا لا يتوفّر الحساب البنكيّ أو ما يكفي من سيولة، يجب أن يوقّع أحد الأقرباء أو الأصدقاء على كفالة وشهادة دعم رسميّة.

- رسالة من المسافر يشرح فيها أسباب السّفر وعنوان مكان المكوث في فترة السّفر. إذا لم يكن المكوث عند مضيف أو أقارب يجب إحضار إثبات عن حجز الفندق.

- رسالة تعيين عمل أو تسجيل العمل التّجاريّ الخاص بالمسافر

إقرارات ضريبيّة  

- رسالة توصية من صاحب العمل إذا كان المسافر موظّفًا

- تذكرة السّفر ونسخة عنها

- إذا كان المكوث عند مضيف، يجب إعداد رسالة دعوة وتقديم الاسم الكامل للمضيف، وعنوان المضيف، ونسخة عن الصّفحة الرّئيسيّة من جواز سفر المضيف، ونسخة عن تصريح إقامة إذا لم يكن من مواطني دول الشنغن.

- أما بالنّسبة لفيزا C و D للمكوث فترة أطول لأسباب أخرى، منها أسباب تعليميّة، وعمل أو تقاعد كما هو مذكور أعلاه فهناك متطلّبات أخرى يجب الانتباه إليها تعرف عليها من هنا.

مدة الحصول على فيزا شنغن: 

تعتمد مدة الحصول على فيزا شنغن على القنصلية التي قدمت فيها الطلب، ولكن في الغالب تحصل على الرد خلال 24 الى 48 ساعة على الأكثر، لكن هذا في دول معينة فقط، أما فيما يخص الدول العربية وخصوصا المغرب العربي الكبير وشمال افريقيا، فإنه يأخذ الحصول عليها بين 13 الى 21 يوما، وبعض القنصليات لا تحتاج لتحديد موعد مسبق معها، لكن القنصليات الأخرى وكثيرة هي توجب عليك أخذ موعد، كما ينصح بتقديم طلب الحصول على الفيزا قبل موعد سفرك بحوالي شهر أو شهر ونصف.
أنت الشخص الوحيد المخول له بالدخول الى المقابلة في القنصلية، ولا يسمح بالمرافق الا في حالة كنت قاصرا أو تعاني من مشاكل صحية، أو كانت لغتك الأجنبية الخاصة بهذه السفارة ليست جيدة.
يتم التشغيل بواسطة Blogger.