التقدم بطلب لجوء الى الدنمارك عن طريق المفوضية

اللاجئين الى الدنمارك يتم استقدامهم من خلال المفوضية طبقا لقانون الأجانب الدنماركي المادة 8, والذي يوجب علي اللاجئين المقيمين خارج بلدهم الأم  ويرغبون فى اللجوء الى الدنمارك تسجيل أنفسهم في برنامج مفوضية الأمم المتحده UNHCR أو أي منظمه دولية مماثلة معترف بها.


من يمكنهم التقدم للحصول على لجوء في الدنمارك ؟

يمكن التقدم بطلب لجوء الى الدنمارك عن طريق المفوضية لثلاث حالات فقط :

الحالة الأولى: يمكن للسكان الأصليين للبلاد المعترف أنها تشهد صراعات مسلحة أو صراعات عرقية مثل سوريا ومن يشبهها فى نفس الحالة اللجوء الى الدنمارك عن طريق المفوضية ، وعليه تقوم الحكومة الدنماركية بإستقدام السوريين فقط من سوريا و ليس أصحاب الجنسيات الأخري المقيمين بسوريا، وذلك لأن أصحاب الجنسيات الأخرى بإستطاعتهم العودة لبلادهم بدون أى مشكلات ، وفى أحيان كثيرة يتم تطبق الدنمارك هذا القرار على السوريين الفسطينيين.

الحالة الثانية: الأشخاص الذين يستحقون رعاية خاصة وفورية ولا تحتمل التأخير، بإمكانهم أيضا اللجوء إلى الدنمارك عن طريق المفوضية.

الحالة الثالثة: اللاجئين الذين يتعرضون إلى الإضطهاد و المخاطر والمهددون بإرجاعهم إلى بلادهم التي هربو منها بسبب الإضطهاد، مثل الأشخاص المتواجدين فى مخيمات اللجوء المتواجدة خارج سوريا مثل مخيم الزعترى فى الأردن.

كيفية تختار الدنمارك اللاجئين عن طريق المفوضية ؟

تختار الدنمارك اللاجئين ثم تقيم كل حالة بشكل منفرد، ومن يقوم بهذا الدور هى دائرة الهجرة فى الدنمارك ، و يتم التعرف علي هوية الشخص والتأكد من هل أنه قد دخل الدنمارك قبل ذلك كطالب لجوء أو قد تم منحه تصريح إقامة كالاجئ فى الدنمارك قبل ذلك أو كان الشخص له أى تواجد بأى شكل قبل ذلك في الدنمارك, إن ثبت أن الشخص  لم يكن متواجد قبل ذلك فى الدنمارك فابالتأكيد هو من الأشخاص المؤهلين لإعادة توطينهم على أرض الدنمارك.


استثناء وتوضيح من دائرة الهجرة فى الدنمارك:

توضح دائرة الهجرة أن الأشخاص المتعلمين و لديهم مهارات خاصة وخبرة في مجال العمل يكون لهم الأولوية في الإختيار بغض النظر عن الحالات الطارئة و الذين يحتاجون إلي علاج فوري الذين من الممكن تجاهلهم أحيانا من قبل دائرة الهجرة، وهذا نراه بند صريح جدا من دائرة الهجرة فى الدنمارك.

يتم اجراء فحص طبي لكل شخص متقدم و تقوم بهذا الفحص المنظمة الدولية للهجرة IOM، وذلك بعد أخذ موافقة الشخص المتقدم. و من أجل إتمام ما تم ذكره يجب علي الشخص المتقدم القبول والتوقيع علي شروط إعادة التوطين في الدنمارك و التي تشمل أهمية العمل و تعلم اللغة الدنماركية، والتى ننصح كل شخص بقراءة هذه الشروط بتأني حتى يكون على دراية بخبايا الأمور حتى لايفاجئ بشئ لا يرغب فيه.

ماذا بعد اختيار اللاجئين للمقابلات فى الدنمارك ؟

بعد اختيار اللاجئين تقوم المفوضية بتقديم ملفاتهم إلي وفد دنماركي وبحضور ممثلي بلديات الدنمارك و موظفين في منظمة مساعدة اللاجئين الدنماركية DRC و يقومون بتحديد مقابلات مع كل شخص تم اختياره علي حدا, و بعد ذلك يتم تحديد اللاجئين الذين يحق لهم إعادة التوطين و منحهم حق الإقامة.
يتم التشغيل بواسطة Blogger.