الحصول على جنسية كندا عن طريق الزواج من كندية

أصبح الزواج من كندية إحدى الطرق الأكثر اتباعا من أجل الحصول على جنسية كندا، حيث يكتسب الزوج الأجنبي الجنسية الكندية وفق ضوابط و إجراءات قانونية معينة.


الإجراءات القانونية للحصول على الجنسية الكندية عن طريق الزواج :

يتقدم الطرف غير الكندي بطلب رسمي للحصول على الإقامة الدائمة بدعم من الطرف الكندي باعتباره الزوج أو الزوجة الكندية. تنظر السلطات الكندية في هذا الطلب خلال مدة تتراوح بين 6 أشهر و سنة، وخلال هذه المدة تتأكد وزارة الهجرة الكندية من جدية الزواج و مصداقيته، حيث يشترط أن يكون الزواج طبيعيا و الغرض منه الزواج في حد ذاته و ليست المصلحة و الرغبة في الجنسية هي هدفه الحقيقي.

كما يشترط في الغالب حد أدنى من التوافق الثقافي و التقارب في السن، حيث أنه تم رفض طلبات عديدة للإقامة الدائمة برابط الزواج مثلا في حالات كان فيها الطرف الكندي سنه أكبر بكثير من الطرف غير الكندي.

الحصول على الإقامة الدائمة ثم الجنسية الكندية :

يتم تعزيز طلب الحصول على الإقامة الدائمة بكل ما يثبت الزواج كصور حفل الزفاف أو صور للسكن المشترك للزوجين، وفي حالة الموافقة على طلب الاقامة الدائمة يتوجب على الطرف غير الكندي الإقامة لمدة لا تقل عن 3 سنوات في كندا خلال مدة 4 سنوات لكي يمكنه التقدم بطلب الحصول على الجنسية الكندية.


ويستثنى من هذا الشرط الزوج المرافق لزوجته الكندية المكلفة بتمثيل الحكومة الكندية في الخارج في مهمة دبلوماسية او عسكرية، حيث تعتبر مدة الاقامة خارج كندا كإقامة داخل كندا.

حالة طلاق الطرفين قبل الحصول على الجنسية الكندية :

يمكن بطبيعة الحال أن تحدث مشاكل بين الزوجين لسبب ما قبل الحصول على الجنسية الكندية، وفي هذا الإطار اشترط القانون الكندي منذ سنة 2012 أن تستمر العلاقة الزوجية بين الطرفين لمدة سنتين على الأقل قبل أن يحق للطرف غير الكندي الحصول على الإقامة الدائمة التي تخول الحصول على الجنسية الكندية.

في الحال التي لا تستمر فيها العلاقة الزوجية لمدة سنتين على الأقل يحق للسلطات الكندية ترحيل الطرف غير الكندي.
يتم التشغيل بواسطة Blogger.