إن كنت تريد الهجرة الى كندا فتعرف على هذه المعلومات المهمة

مصاريف الحياة بالنسبة لمن يود الهجرة الى كندا أو للمهاجر الجديد في كندا هو سؤال شائع بكثرة، وفي الواقع فانه سؤال مهم لأن تخطيط الجانب المادي في عملية الهجرة الى كندا أمر هام جدا، حيث لا تقدم الحكومة الكندية اي مساعدات مادية للمهاجرين القادمين اليها خلال الفترة الاولي من اقامتهم في كندا، وتختلف هذه الفترة من مقاطعة الى أخرى ولكنها تتراوح غالبا من 3 الي 6 اشهر كحد أقصى، لذلك يجب على المهاجر الجديد معرفة تكلفة الحياة التقريبية في مكان اقامته الجديد واصطحاب ما يكفي لمعيشته 6 اشهر على الاقل، حيث ان ايجاد عمل ثابت يدر دخلا معقولا خلال الستة اشهر الأولى أمر ليس بالسهل.


وتختلف بالطبع تكلفة الحياة في كندا من حالة الى أخري تبعا لعوامل عديدة منها:

1 - مستوي الحياة في المدينة التي ينوي المهاجر الاستقرار فيها، فبعض المدن الكندية مثل مونتريال مثلا تقل فيها تكلفة الحياة الشهرية عن مدينة اخري مثل فانكوفر والتي تعتبر اغلي المدن الكندية. لمقارنة تكاليف الحياة في المدن الكندية ماعليك سوى الذهاب الى هنا

2 - عدد افراد الاسرة, وعدد الاطفال بشكل خاص.

3 - عمل الام حيث ترتفع تكلفة رعاية الاطفال في الحضانات في كندا وقد تصل الي حد يصبح فيه عمل الام غير مجدي ماديا.

4 - مدي القدرة الفردية على التوفير.

واذا اخذنا في الاعتبار العوامل السابقة فيجب علينا التفريق بين مرحلتين من حياة المهاجر الى كندا وهما مرحلة االوصول, ومرحلة الاستقرار، ففي المرحلة الاولي يكون هناك العدييد من النفقات التي يتم انفاقها مرة واحدة مثل شراء اثاث للمنزل, شراء سيارة مثلا, ودفع مصاريف للتقديم في الدراسة, دفع تكلة الفندق في الايام الاولي وغير ذالك. اما مرحلة الاستقرار فتأتي غالبا من شهر الي 3 اشهر بعد قدوم المهاجر الي كندا وتشمل المصاريف ذات المعدل الثابت مثل الايجار والطعام.

المصاريف عند مرحلة الوصول الى كندا:

1 - تكلفة الفندق. يمكنك بسهولة البحث عن فنادق في مدينتك وحساب التكلفة اليومية من الانترنت. وينصح بحجز فترة تترواح من 5 الى 10 ايام في الفندق


2 - تكلفة الطعام قد تزيد قليلا عن المعدل (10 دولار في اليوم للفرد) بسبب اضططراك لشراء طعام جاهز

3 - تكلفة شراء الاثاث وتترواح لاسرة من 4 افراد من 1500 الى 3000 دولار

4 - تكلفة رسوم الاشتراك الاول في خدمات الكهرباء والمحمول وغيرها. .

المصاريف خلال مرحلة الاستقرار:

حساب المصاريف الشهرية في مرحلة الاستقرار يختلف من عائلة الى اخري, ولكن لتقدير الوضع يمكنك اجراء الحسابات التالية:

1 - البحث عن متوسط الايجار في مدينتك عن طريق مواقع الايجارات مثل:


2 - .البحث عن مواقع شركات التليفون الارض, قنوات التليفزيون, شركات الانترنت، شركات المحمول في مدينتك وحساب الاشتراك الشهري الذي سوف تحتاج اليه مثل:


3 - اضافة تكلفة الطعام عن طريق وضع 10 دولار لكل فرد في الاسرة يوميا (في الاسر الكبيرة اكبر من 4 افراد سوف تقل التكلفة للفرد طبعا عن هذا المبلغ)

4 - تكلفة المواصلات وهي متغيرة على حسب حركتك وتعتمد اذا كان لديك سيارة ام لا. ولكتن اذا كنت ترغب في الاعتماد على المواصلات العامة فيمكنك البحث عن اشتراك المواصلات الشهري في مدينتك على الانترنت، وبشكل عام فان اشتراك الفرد يكلف من 50 الى 100 دولار شهريا. وفي حالة كونك طالبا سوف تحصل غالبا على اشتراك مواصلات من الجامعة بسعر مخفض.

5 - في حال عمل او دراسة الام يجب حساب تكلفة حضانة الاطفال اثناء النهار. وهي تتراوح في كند من 700 الى 1000 دولار شهريا. بالطبع يوجد مساعدات حكومية لتغطية هذا المبلغ ولكن قد تنتظر شهورا للحصول على المساعدة, كما ان بعض الولايات لا تغطي كل المصاريف بل تدفع جزء منها فقط. لحساب تكلفة الحضانة ابحث عن child care subsidy مع اسم الولاية على الانترنت.

6 - اضف 200 دولار لمتفرقات الملابس ومنظفات, والادوية وغيرها، وبحساب كل ماسبق فسوف يكون متوسط الحياة لاسرة من 4 افراد يترواح من 2500 الى 3500 دولار.

نصائح هامة لترشيد المصاريف في كندا:

1- اذا كانت مواردك محدودة يفضل ان يسافر المتقدم الرئيسي اولا وحيدا الى كندا ثم يجلب اسرته. فبالرغم من ان الحكومة الكندية تعطي مسترجعات الضرائب عن الاطفال (تشايلد بنيفتس) الا ان تكلفة الطفل , خاصة الصغار منهم, تفوق هذا المبلغ بمراحل. بالاضافة الى ذلك يمكن للفرد السكن في مسكن صغير او حتي مشترك بينما لا يمكن للعائلة ذلك.

2 - اذا وجدت اسعار الفنادق مرتفعة يمكنك حجز غرفة في منزل عائلة كندية في الايام الاولي وهي تكلف غالبا اقل من الفندق . يمكنك البحث عن غرفة هنا

3 - حاول دائما ان تختار الخدمة (مثل المحمول) لتي لا تكلف رسوما مبدأية لتفعيل الخدمة

4 - عند شراء الاثاث اشتري الضروي جدا في البداية, فسوف تجد لاحقا ان الكثير من الجيران سوف يعرضون عليك اخذ قطع اثاث مجانا لانهم لا يحتاجونها او يريدون الانتقال ولا يرغبون في اصطحابها

5 - احضر من بلدك كل ماتحتاج اليه خلال الشهور الاوالي, حاول قدر الامكان تجنب شراء ملابس جديدة حتي تعمل.

6 - سوف تصلك في البريد بانتظام عروض من السوبر ماركت وكوبونات , حاول ان تستخدمها على قدر الامكان.

7 - يوجد في معظم المحلات الكندية نظام لتجميع النقاط عند شراء اغراض, سجل في هذا النظام وجمع نقاط تفيدك في تخفيضات لاحقا او تعطي لك كنقود كاش اذا اردت.الموقع الذي يتم التسجيل فيه هنا
يتم التشغيل بواسطة Blogger.