موضوع مهم عن الفرق بين اللجوء والهجرة وأيهما تختار

إذا لم تكن تعرف الفرق بين الهجرة واللجوء، فبالتأكيد ستسأل عن أيهما أفضل اللجوء أم الهجرة و أيهما تختار الهجرة أم اللجوء؟، وفي السطور التالية سنجيبك باختصار.


أيهما أفضل اللجوء أم الهجرة ؟

إجابة هذا السؤال بخصوص ناحية الهجرة، فهي تعتمد على امكانيات الشخص العلمية والمهنية واللغوية، ومن ناحية اللجوء تعتمد على الأسباب التي يقدمها الشخص عن تقديم طلب لجوء، كما أن من ناحية الهجرة الشخص المتمكن جيداً سيرى أن الهجرة أسهل وأفضل من اللجوء، أما الشخص الغير متمكن سيرى أن اجراءات الهجرة صعبة جداً.

أما من ناحية اللجوء الشخص الذي توجد لديه أسباب قوية، سيرى أن اللجوء اسهل وافضل من الهجرة لأنه سيحصل على حق اللجوء بسهولة، أما من لا توجد لديه أسباب سيرى أن اللجوء أصعب، وفي المجمل اللجوء بشكل عام أسرع وأسهل من الهجرة، لأن اللجوء لا يتطلب اتقان لغة، ولا شهادات خبرة، ولا يتطلب مستوى تعليمي، وأسرع لأن الشخص يمكنه السفر بأي طريقة والتقدم بطلب لجوء، لكن ليتمتع الشخص ببند الأسهل والأسرع يجب أن تكون لديه أسباب انسانية لا أسباب اقتصادية لقبول لجوئه.

اجراءات الهجرة أصعب وأبطئ، لأن الهجرة تحتاج لمستوى دراسي، ومستوى معين في اللغة، وشهادات خبرة في مجال العمل، وأبطئ لأن اجراءات الهجرة تستغرق وقتاً طويلاً في دراستها، قبل أن يتمكن الشخص من السفر للدولة التي يرغب في الهجرة إليها.


أيهما تختار الهجرة أم اللجوء ؟

بعد التوضيحات السابقة كل شخص يختار الطريق الذي يناسبه، فمن يريد السفر لأسباب اقتصادية فخياره الأفضل الهجرة، ومن يرغب في السفر لأسباب انسانية فخياره الأفضل اللجوء، ومن يفعل العكس مثل الذي يذهب للجوء لأسباب اقتصادية عليه أن يكون مستعداً لكافة الإحتمالات والتي أولها رفض اللجوء.

في النهاية الظروف هى من تحكم، فمثلاً الذي يتعرض للقصف مثل الأخوة السوريين لن يكون أمامه خيار للتفضيل بين الهجرة واللجوء، وسيكون خياره الأول والأفضل هو اللجوء حتى وإن كان يرغب في الهجرة، وفي هذه الحالة سيحصل على اللجوء بسهولة لأن لديه أسباب قوية؟ وكما قلنا الأسباب هى التي تحكم، فإن لم تكن لديك أسباب تتحكم في قرار اختيارك، عليك اختيار الخيار الصحيح الذي لا يضيع من عمرك كثيراً بدون فائدة.
يتم التشغيل بواسطة Blogger.