الحصول على منحة بغرض السفر الى كندا للدراسة

كندا تقدم 60 ألف منحة سنويا من خلال 300 جامعة ومؤسسة مانحة, وبالرغم من ذلك فان جزءا لا يستهان به من ميزانية المنح السنوية في كندا لا يستفيد به الطلاب الكنديين أو الاجانب اما لعدم معرفتهم بامكانية أو شروط التقديم أولترددهم في المنافسة بسبب الاعتقاد أن من يحصل على منحة يجب أن يكون لديه درجات دراسية متفوقة، وفي الواقع فانه علي الرغم من كون الدرجات الدراسية عاملا مهما في الحصول علي منحة الا أنها ليست العامل الوحيد, ففي كندا على وجه الخصوص ينظر للطالب علي أنه انسان ناضج يجب أن يكون لديه اهتمامات متعددة ومشاركة في مجتمعه ولذلك فان المنح الكندية يتم التركيز فيها على الانجاز الرياضي و المشاركة الاجتماعية ومدى وعي الطالب بخطط مستقبله.


أين تبحث عن المنح في كندا؟ 

بامكانك بالطبع الاستعانة بمواقع الجامعات والكليات المختلفة على الانترنت في مجال تخصصك, الا أن ذلك سوف يكلفك الكثير من الوقت وربما تفوتك بعض الفرص لعدم معرفتك بها. ولذلك فان الطريقة الافضل هي بداية البحث عن طريق مواقع بها قواعد بيانات ضخمة عن المنح المتوافرة في كندا. ولاستخدام هذه المواقع يجب تسجيل البيانات الشخصية وسوف يقوم الموقع باقتراح المنح المناسبة لكل حالة . بل أن بعض المواقع ترسل بريدا اليكترونيا الي المشتركين في حال توافر منح دراسية جديدة مناسبة لظرفهم. بعض هذه المواقع مجاني وبعضها بقدم خدماته مقابل اشتراك. أفضل المواقع هي:


ما هي قيمة المساعدات التي سوف تحصل عليها؟ 

المبالغ المقدمة في المنح تختلف من حالة الي أخرى, فمن الممكن أن تحصل علي مبلغ صغير يترواح من 500 الي 1000 دولار لتغطية النفقات الصغيرة مثل شراء الكتب والادوات, أو أن تحصل على مبالغ أكبر تصل الي 80 ألف دولار لتغطية مصاريف الدراسة والمعيشة خلال سنين تعليمك.وبالطبع كلما زاد مبلغ المنحة كلما اشتد التنافس عليها أيضا, ولذلك ينبغي علي الطالب التقديم علي جميع المنح المتاحة حيث أنه لا مانع من الحصول على أكثر من منحة في نفس الوقت طالما لم تذكر شروط المنحة غير ذلك. وهناك من الطلبة من يمول دراسته بالحصول على أكثر من 10 منح صغيرة. 


ما هي متطلبات التقديم؟ 
لكل جامعة أو مؤسسة مانحة اجرائاتها ولكن بشكل عام يطلب:

1 - ملأ طلب التقديم علي الانترنت.
2 - ارفاق مايسمي خطاب المنحة Scholarship letter
وهو يشبه موضوع تعبيري يشرح فيه الطالب مدي حاجته للمنحة وتأثيرها على مستقبله. قد يطلب منه أيضا أن يكتب عن التحديات التي قابلته في حياته وكيف تغلب عليها أو يصف مشاركته الاجتماعية ومدي خدمته للاخرين.ومن المهم جدا عند كتابة خطاب المنحة عدم الاستعانة بالقوالب الثابتة بل كتابة خطاب مميز يعبر عن شخصية الطالب ويحكي قصتة الانسانية مهما كانت بسيطة في تفاصيلها.
3 - في الغالب يطلب أيضا خطابات توصية من المعلمين السابقين للطالب يصفون فيها انجازه الدراسي ومدى استحقاقه للمنحة.


مصادر مقترحة تقدم مبالغ كبيرة للطالب:

1 - Canadain Merit Scholarship Foundation Loran Scholarship

تقدم30 منحة بحد أقصي 80 ألف دولار علي 4 سنوات دراسية للدراسة في واحدة من 25 جامعة. على الطلبة اثبات تميز شخصيتهم وامتلاكهم لمواهب قيادة واهتمامات عامة. المزيد من التفاصيل:

2 - TD Scholarships for community leadership 

تقدم 20 منحة بحد أقصي 70 ألف دولار علي مدار 4 سنوات دراسية. يجب على المتقدم اظهار قدرات قيادية وأن يكون قد حقق 75% علي الأقل في أخر شهادة دراسية له. يؤخذ في الاعتبار في هذه المنحة الانجازات الشخصية مثل الاشتراك في حملات لخدمة المجتمع أو التطوع لمساعدة الاخرين. مزيد من التفاصيل:

3 - Schulich leader scholarships

تقدم 40 منحة بقيمة 60 ألف دولار علي مدي 4 سنوات دراسية في واحدة من 20 جامعة في مجالات التكنولوجيا والعلوم والهندسة والرياضيات. معايير الاختير هي التميز الدراسي, ومواهب القيادة والاحتياج المادي. مزيد من التفاصيل:

4 - Terry Fox Humanitarian Awards

تقدم 20 منحة بقيمة 28 ألف دولار. يتم تقييم المتقدمين علي أساس اشتراكهم في الانشطة الخيرية والعمل التطوعي والشجاعة في مواجهة تحديات حياتهم, بالاضافة الى انجازاتهم في الانشطة الرياضية والمجتمعية.
الحائز على المنحة يجب أن يحقق درجات دراسية مرضية خلال سنين الدراسة. للمزيد من التفاصيل:

5 - RBC Students Change Scholarships

تقدم 10 منح بقيمة 10 ألاف دولار لطلبة حصلو علي 70% كمعدل في أخر شهادة دراسية. ويحصل طالبان كل عام علي رحلات خارج كندا للتعرف علي الانشطة الخيرية في بلد نامي. مزيد من التفاصيل:

6 - Toyota Research Day Scholarships

تقدم 20 منحة بقيمة 5 ألاف دولار كمساهمة في الرسوم الدراسية. على المتقديمن أن يكون درجات دراسية جدية و أنشطة تطوعية في مجال البيئة وخدمة المجتمع. مزيد من التفاصيل:
يتم التشغيل بواسطة Blogger.