شروط الحصول على الجنسية الهولندية للمهاجرين واللاجئين الأجانب

هولندا تتميز برخاء اقتصادي ويعتمد اقتصادها بشكل أساسي على التجارة الخارجية، وتشكل المنتجات الزراعية حيزاً هاماً من الاقتصاد الهولندي حيث يوجد لديها فائض كبير من المحاصيل الزراعية، فتحتل المركز الثالث عالمياً بين الدول المصدرة للمنتجات الزراعية بعد كل من الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا، ويتركز نشاطها الاقتصادي على الصناعات الغذائية والكيماويات وتصفية النفط والآلات الكهربائية، كما تعد هولندا مركزاً هاماً للنقل والمواصلات في القارة الأوربية. 


وفي هذا المقال نضع بين أيديكم شروط الحصول على الجنسية الهولندية للاجئين والأجانب غير الهولنديين الذين لم يلدوا في هولندا او احدى مستعمراتها فوق سن الـ18 سنة ويعيشون حاليا داخل هولندا:

1 - انت تكون بالغاً سن الرشد: البالغ هو من اكمل 18 سنه فما فوق . فأن كنت اصغر من 18 سنه ولكنك تزوجت حاليا او من وقت ماضي تُعتبر بالغا.

2 - أن تسكن تماما 5 سنوات او اكثر غير متقطعة ( لا تعتبر السفرات خارج هولندا مدة اسبوع او شهر او شهرين مثلا تقطعا ) وبشكل قانوني في هولندا، أوروبا, كوراكاو ( هذه مستعمرة هولندية وليس المقصود قارة اووربا ) , سنت مارتن ( ايضا مستعمرات هولندية وهي تقع في امريكا الجنوبية وهذا يعني ان من ينتقل للسكن فها وللعمل يُعتبر ساكنا في هولندا ) .
الشكل قانوني تعني انك تمتلك تصريح اقامه صالح لمدة 5 سنوات .

3 - اذا كنت متزوجا من هولندية ( هولندي بالنسبة للمراة ) او مرتبطا بشريك هولندي مُسَجَل ( اي مُسَجَلٌ عيشُك معه رسميا في الخمنته )
العيش المشترك ويعتبر في هولندا عيشة مشتركة عائلية ولكن بدون اوراق زواج شرعية او مدنية.
تستطيعون بعد 3 سنوات زواج او علاقه مشتركة تقديم التماس التجنس . فإن كنت تسكن بشكل قانوني في هولندا مع هولندية ( او هولندي بالنسبة للمرأة ) مدة 3 سنوات غير متقطعة ( كلاكما غير متزوج ) فأنك تستطيع تقديم التماس التجنس . في حال العيش المشترك بدون زواج في هولندا يجب ان يتوفر مكان للسكن المشترك ( اي مكان معلوم لدى الخمنته رسميا للشريكين ) . اما في حال الزواج فيجب توفر سكن مشترك كذلك لكن فقط ان كان الزواج خارج هولندا


( اي انه اذا كان هناك زواج داخل هولندا فلايجب وجود سكن مشترك للزوجين كي ينال احدهما الجنسيه بعد 3 سنوات، اما في حال العيش المشترك بدون زواج فسواء داخل او خارج هولندا يجب توفر سكن مشترك لهما اي يتطلب احضار كتاب رسمي بتأييد سكنهما معا مدة 3 سنوات من سلطات تلك الدولة ).

تنبيه :اثناء التعامل مع التماس الحصول على الجنسية وحتى اصدار القرار يجب ان يكون السكن المشترك موجود وغير منقطع ( تستغرق مدة معاملة انجاز التجنس مدة ما بين 6 اشهر الى اكثر من سنه بقليل حسب توفر الوثايق وعلى جدية الموظف المسؤول).

4 - اذا كنت تملك تصريح اقامة لزمن غير محدد او تصريح اقامة ليس لهدف الاقامة الوقتية مثل اقامة لم شمل الاسرة او اقامة عمل مع راتب معلوم . فأن كنت تمتلك تصريح اقامة بهدف اقامة ذات طبيعة وقتية مثل الدراسة او العلاج الطبي فإنك لا تستطيع ان تصبح متجنسا ( الاقامة لهدف وقتي يعرفها المشرع الهولندي هو ان يمتلك الشخص المقيم عنوان سكن اخر خارج هولندا في نفس وقت اقامته فيها لذا فبقاءه في هولندا يكون ذات طبيعة وقتيه كالطالب الدارس او المريض المتعالج لذا تعتبر اقامات اللجوء الاي او البي او السي او الدي اقامات ليست ذات طبيعه وقتية وان كانت اقامه لزمن محدد فصاحبها قد اثبت عدم امتلاكه عنوان سكن اخر حاليا خارج هولندا كمكان آمن له)

5 - الحصول على امتحان التطبيع اي الاندماج في المجتمع.

6 - ويجب انت تكون مستوفيا على التطبيع على المتقدم ان يجتاز امتحان اللغة الذي بمستوا المتوسطة تقدير وهو امتحان اللغة المستوى الثاني A2 اضافة الى امور اخرى تُثبت قدرتك على السكن ومراجعة دوائر الدولة والمامك بالاعراف والقوانين الرئيسة المتبعة في هولندا ، ويتكون امتحان التطبع من اربع امتحانات منفصلة، ثلاثة منها نظريه يقوم الممتحن بتأديتها في مقرات وزارة التعليم معا والرابع عملي يتكون من ثلاث اصناف وانت مخير باختيار واحد منها لتؤديه ) وان تستطيع أن تتحدث وتفهم وتقرأ وتكتب الهولندية أي المستوى الثاني للغة فما فوق، فعليك اثبات ذلك من خلال اداءك لامتحان التطبع اي الاندماج بالمجتمع الهولندي . فان كنت تملك دبلومات محددة او شهادات مناسبة أي مستوى لغتها يوازي أو يفوق مستوى امتحان التطبع، ولا يجب عليك حينئذ اداء امتحان التطبع اي تعفى منه وهذا ينطبق كذلك على الناس الذين لديهم سبب عجز جدي بدني او عقلي لا يستطيعون اداء امتحان التطبع، وأن تكون مستوفيا للتتطبع داخل المجتمع الهولندي هذا يشمل كذلك ان لا تكون متزوجا باكثر من امراه واحده او رجل واحد.
يتم التشغيل بواسطة Blogger.