الهجرة الى المانيا بشكل شرعي عن طريق البطاقة الزرقاء

كثيرون فكرو بـ الهجرة الى المانيا بطريقة غير شرعية معتقدين أنها الخيار الوحيد المتاح، بينما في الحقيقة هناك مجال هائلاً للهجرة الشرعية إلى ألمانيا وحتى أوروبا، فقد أطلقت عدد من الدول الأوروبية مثل ألمانيا والنمسا والدنمارك والسويد برامج لاستقبال المهاجرين من ذوي الاختصاصات المهنية المطلوبة أو من ذوي المؤهلات العلمية.


فعلى سبيل المثال، رغم وجود بطالة في المانيا بسبب أن بعض الشباب هناك لا يريدون العمل، فإن المانيا تعاني من مشكلة مزمنة في العثور على العمال لشغل وظائف شاغرة كثيرة هناك، ويوجد بشكل دائم أكثر من مليون وظيفة شاغرة، وأي مشغل في المانيا سيحتاج إلى فترة طويلة جدا للعثور على من يرغب في العمل، هذا النقص في العمالة يتسبب في الضغط على الاقتصاد الألماني والحد من فرص النمو.

اليك الان طريقة من الطرق الشرعية لـ الهجرة الى المانيا عن طريق البطاقة الزرقاء:

منذ مدة طويلة في أغسطس آب 2012 أطلقت ألمانيا برنامج للحصول على تصريح للعمل يسمى باللغة الألمانية "blaue karte" أي "البطاقة الزرقاء" والتي يمكنك الحصول عليها من هنا، على غرار اسم البطاقة الخضراء التي يتم منحها في أمريكا، لكن البطاقة الزرقاء ليست بطاقة تمنح الإقامة عشوائياً بل وفق معايير محددة وذلك لاستقبال المهاجرين الذين أرادو الهجرة الى المانيا للعمل في مجالات عديدة ابتداءا من الحدادة والى الهندسة، وهناك العديد من الدول الأوروبية الأخرى تعمل على استكمال باقي التشريعات الخاصة لإطلاق برنامج البطاقة الزرقاء في بلادها أيضاً.

يشترط للتقدم لهذه البطاقة في المانيا حمل شهادة جامعية أو خبرة لا تقل عن 5 سنوات في مجال مهني، والعثور على عمل بدخل سنوي يبلغ 44,800 يورو على الأقل. مع مراعاة أنك إذ كنت تود التقدم للبطاقة الزرقاء بصفتك صاحب مهارة عالية وفي مجال عمل يعاني نقصاً في العمالة (مثل المهندسين ومختصي تكنولوجيا المعلومات والعلوم الحياتية والرياضيات)، فإن شرط الدخل يتم تقليصه إلى 35 ألف يورو سنوياً فقط. كما أنه قد تم إلغاء فحص سوق العمل arbeitsmarktcheck والذي كان يتسبب في تأخير الطلبات.


البطاقة الزرقاء لا تمنح صاحبها إقامة للعمل فقط في المانيا، بل تسمح له باستقدام عائلته، وزوجته ستحصل أيضاً على البطاقة الزرقاء ودون وضع شروط عليها فيما يتعلق بإجادة اللغة الألمانية. كما أن البطاقة الزرقاء تسهل على صاحبها أمور السفر والعمل داخل معظم دول الاتحاد الأوروبي. ويستطيع حاملو البطاقة الزرقاء الحصول على الإقامة الدائمة niederlassungserlaubnis في ألمانيا بعد 21 شهراً من الإقامة والعمل إذا كانوا يجيدون اللغة الألمانية، أوبعد 33 شهراً إذا لم يكونوا يجيدون اللغة الألمانية.

ومن التشريعات الجديدة الهامة، أنك إذا لم تعثر على عمل في ألمانيا وأنت ما زلت في بلدك، فإن بالإمكان الحصول على فيزا لمدة 6 شهور للقدوم إلى ألمانيا للبحث عن عمل، وذلك بشرط امتلاكك ما يكفي من المال للإنفاق على نفسك خلال فترة زيارتك ألمانيا. وفي حال العثور على عمل، فعليك عندها التقدم فوراً للحصول على البطاقة الزرقاء ودون الحاجة للمغادرة أولاً، وسيكون بمقدورك البقاء في ألمانيا إلى أن يتم البت في طلبك. وهناك أيضاً إمكانية لحصول الطلبة الأجانب في ألمانيا على تصريح للإقامة 18 شهراً بعد انتهاء دراستهم للبحث عن عمل.
يتم التشغيل بواسطة Blogger.