العمل وتكاليف الدراسة في ألمانيا

العمل وتكاليف الدراسة في المانيا مسألة يتم السؤال عن المقارنة بين نقاطها من قبل زوار موقعنا، خصوصاً بين الأشخاص محدودي الدخل أو بمعنى أدق الأشخاص الذين لا يمكنهم تأمين تكلفة دراتسهم في المانيا بدون العمل، وذلك لأنهم غير ميسورين مالياً، وفي هذه المقارنة البسيطة سنوضح بعض النقاط حول العمل وتكلفة الدراسة في المانيا، وهل  العمل بجوار الدراسة الجامعية في المانيا يكفي لسداد مصارىف الدراسة والحياة  في المانيا.


مقارنة بين العمل وتكاليف الدراسة في المانيا :

أولاً يحتاج الشخص لمبلغ 8 آلاف يورو في حساب بنكي مجمد في المانيا كشرط من شروط الدراسة في المانيا، لكن هذا المبلغ لا يمتلكه الجميع، وقد يكون عن توفيره عن طريق الدين أو يكون قد تم تجميعه من قبل الطالب وأهله بشق الأنفس، لذلك يبحث الشخص الذي يرغب في الدراسة بالمانيا في البحث عن وسيلة لمساعدته في توفير جزء من هذا المبلغ أو المساعدة بجانب هذا المبلغ أثناء الدراسة.

مبلغ 8 آلاف يورو للدراسة في المانيا يضعهم الشخص في حساب بنكي مغلق في المانيا ومن ثم يأخذهم الشخص كراتب شهري على مدار سنة، ولو قمنا بتقسيم المبلغ على 12 شهر، سيكون الراتب الشهري الذي سيحصل عليه الطالب 666 يورو شهرياً، وهذا الراتب الشهري يكفي الشخص من طعام وسكن وكل ما يحتاجه لمدة شهر، لكن اذا أراد الطالب توفير جزء كبير من مبلغ 8000 يورو أو توفير المبلغ كله، يمكنه البحث عن عمل في المانيا بجانب الدراسة، والقانون الألماني يسمح للطالب بالعمل بجانب الدراسة في المانيا لمدة 20 ساعة أسبوعيا.

كم يستطيع الطالب أن يوفر من العمل في المانيا بجانب الدراسة :

أولاً عدد ولايات المانيا 16 ولاية، كل ولاية المانية مقسمة إلى مدن، معدل الأجور في المانيا يختلف من ولاية إلى أخرى، خصوصاً في ولايات المانيا الشرقية، وولايات المانيا الغربية، لكن بشكل عام المدن في الولايات تكون الأجور متقاربة.

العمل وتكاليف الدراسة في ولايات المانيا الشرقية :

لنفترض أن الطالب سيعمل في المانيا الشرقية فسيكون وسطي ساعة العمل من 4 إلى 5.5 يورو ونصف يزيد أو يقل بقليل، وعند العمل مدة الـ 4 ساعات المسموح بهم بشكل قانوني وكان متوسط ما يحصل عليه الطالب مقابل ساعة العمل 5 يورو فقط، فسيكون ما يحصل عليه الطالب 20 يورو مقابل 4 ساعات عمل، وعند العمل  20 يوم عمل في الشهر فسيكون الناتج 400 يورو في الشهر من 666 فسيكون على الطالب دفع 266 يورو، لكن واقعياً الطالب لن يدفع هذا المبلغ لأن تكلفة الحياة في المانيا الشرقية أقل من المانيا الغربية، لذلك سيغطي الطالب المبلغ بالكامل من العمل.

أيضاً أيام العطل يمكن للشخص العمل فيها، لكن لا يجب أن يتم كشفه خلال فترة العطلات الأسبوعية، كذلك خلال العطلات السنوية والنصف سنوية، يمكن للطالب العمل بدوام كامل، ودون عدد ساعات محددة لأنه لا يدرس في هذه الفترة يمكن للطالب أن يوفر فوق معدل انفاقه الشهري.

العمل وتكاليف الدراسة في ولايات المانيا الغربية :

العمل وتكاليف الدراسة في المانيا في الولايات الغربية يختلف عن الولايات الشرقية، ووسطياً ساعة العمل في ولايات المانيا الغربية  للطلاب من 6 إلى 7.5 يورو يزيد أو يقل قليلاً، وعند العمل مدة الـ 4 ساعات المسموح بهم بشكل قانوني اذا كان مقابل ساعة العمل 6 يورو فقط، فسيكون ما يحصل عليه الطالب 24 يورو، مقابل 20 يوم عمل في الشهر فسيكون الناتج 480 يور في الشهر من 666 فسيكون على الطالب دفع 186 يورو، لكن واقعياً الطالب قد يدفع 50 يورو فوق مبلغ 186 ليصبح ما سيدفعه شهرياً من جيبه بجانب العمل 236 يورو، وهذا المبلغ سيدفعه الطالب لأن تكلفة الحياة في المانيا الغربية أعلى من المانيا الشرقية.

أيضاً أيام العطل يمكن للشخص العمل فيها، لكن لا يجب أن يتم كشفه خلال فترة العطلات الأسبوعية، كذلك خلال العطلات السنوية والنصف سنوية، يمكن للطالب العمل بدوام كامل، ودون عدد ساعات محددة لأنه لا يدرس في هذه الفترة يمكن للطالب أن يوفر معدل انفاقه الشهري، وقد يوفر أيضاً.

العمل في المانيا لطلاب السنة التحضيرية :

قانونياً لا تسمح المانيا للذين يدرسون في السنة التحضيرية بالعمل في المانيا طبقاً لقانون  § 16 Abs. 3 Aufenthaltsgesetz ويسمح لطلاب السنة التحضيرية بالعمل قانونياً في العطلات فقط.

خاتمة حول العمل وتكاليف الدراسة في المانيا :

تكاليف الدراسة والعمل في المانيا تختلف حسب انفاق الشخص، لكن ما وضحناه من انفاق هو للطالب الملتزم بدراسته وعمله، والملتزم بعدم البذخ في الإنفاق، ويستطيع الطالب بهذه المقارنة الإنفاق على نفسه بالكامل، بل قد يستطيع الشخص توفير القليل من المال بجانب الدراسة، او انفاق ما يفيض على بعض الأشياء الترفيهية.

بعض الطلاب يمكنه فقط توفير 70 بالمائة فقط من قيمة ما يدفعه للدراسة في المانيا، وذلك حسب انفاقه وحسب طبيعة عمله، وهناك من يعملون في الولايات الغربية وينفقون جيداً ويمكنهم توفير مصاريف دراستهم بالكامل، وهناك الطلاب الذي يعملون بشكل مستقل يمكنهم توفير أكثر من حاجتهم، لكن المميز في عمل الطلاب في المانيا، أن الطلاب في المانيا معفيين من الضرائب إلى حد وصولهم إلى 17 ألف يورو سنوياً، لكن اذا استطاع الطالب توفير مبلغ جيد فوق ما يحتاجه أو توفير ما يلبي حاجته، وليكن هذا المبلغ 750 يورو في الشهر، فسيكون ما يحصل عليه الطالب خلال العام 9000 يورو وبهذا المبلغ الطالب معفي من الضرائب في المانيا، ولن يدفع ضرائب طالما لم يصل لمبلغ 17 ألف يورو.
يتم التشغيل بواسطة Blogger.