كيفية الحصول على فيزا شنغن للسفر الى الدول الأوروبية

سنشرح في هذا المقال كيفية الحصول على فيزا شنغن وأين يمكن التقدم للحصول عليها، وفيزا شنغن هي فيزا موحدة أصدرتها الدول المنضمة الى اتفاقية schengen الدول الأعضاء وهي :

السويد، أيسلندا، ألمانيا، النمسا، بلجيكا، قبرص، الدنمارك، اسبانيا، استونيا، فنلندا، فرنسا، اليونان، هنغاريا، ايرلندا، ايطاليا، لاتفيا، ليتوانيا، لوكسمبورغ، مالطا، هولندا، بولندا، البرتغال، التشيك، سلوفاكيا، ليختنشتاين، النرويج.


هذه الاتفاقية أزالت المراقبة على الحدود، وسمحت لمواطني هذه الدول بالحركة والحرية فـي التنقل. 

والفيزا التي تصدرها أية دولة من هذه الدول تصبح سارية المفعول فـي بقية الدول الداخلة ضمن هذه الاتفاقية، والمملكة المتحدة ليست عضواً فـي هذه المجموعة.

أين يمكن التقدم للحصول على فيزا شينغن؟

يمكنك التقدم للحصول على الفيزا الى القنصلية أو السفارة التابعة للدولة التي تنوي الهجرة اليها أو قضاء جولتك السياحية فيها، وإذا كنت غير متأكد من الدولة التي تنوي البقاء فيها أكثر، فيمكنك فـي هذه الحالة أن تطلب الفيزا من قنصلية أول دولة تمر بها أثناء رحلتك فـي دول Schengen. وإذا كنت غير متأكد من ذلك، فعليك التأكد والاستفسار من المكتب الدولي International Office أو مركز الطلبة للنصائح Student Advice Centre.

كيف يمكن التقدم للحصول على فيزا شينغن؟ 

- التقدم شخصياً:

على طالبي الفيزا الراغبين بزيارة دول Schengen، عدا السويد، أن يحصلوا على موعد من القنصلية، قبل التقدم بطلب التأشيرة. يمكن الحصول على الموعد إما بالتلفون أو عن طريق الإنترنت، أما السويد فتستخدم نظام من يأتي أولاً يخدم أولاً، وهي تنجز خمسين معاملة فـي قنصليتها بلندن كل يوم.


ما تحتاجه للحصول عليها ؟

لمعرفة ما تحتاجه للحصول على فيزا شنغن ما عليك سوى الانتقال الى هنا

كيف تأخذ موعد ؟

- الموعد عن طريق التلفون:

يمكنك حجز موعد مع القنصلية أو السفارة عن طريق الاتصال بخط أوتوماتيكي، بما لا يقل عن شهر قبل موعد سفرك، وعادة ما تستغرق المكالمة حوالي عشر دقائق، بعد ذلك عليك أن تختار اليوم والساعة التي تناسبك لزيارة القنصلية أو السفارة، والخط الأوتوماتيكي سوف يسجل رقم جواز سفرك وعنوانك. وبعد ذلك سيرسل لك خطاب تثبيت الموعد، الذي عليك تقديمه إلى القنصلية أو السفارة فـي اليوم المحدد لموعدك. يمكن حجز موعد لأربعة أشخاص ينوون السفر سوية.

- الموعد عن طريق الانترنت أو البريد الإلكتروني:

القنصلية الفرنسية بدأت إعطاء موعد بطريق الانترنت بينما القنصلية النمساوية بدأت إعطاء موعد بطريق البريد الإلكتروني، عليك أن تعطي تفاصيل جواز سفرك، وتفاصيل تأشيرتك لدخول المملكة المتحدة، اضافة إلى ذكر يوم سفرك، وبعدها سيصلك خطاب، اما بالبريد، أو عن طريق ارفاقه فـي البريد الإلكتروني، وعليك حمل هذا الخطاب معك حينما تذهب إلى موعدك مع القنصلية أو السفارة.
يتم التشغيل بواسطة Blogger.