تقديم طلب لجوء للاقامة الدائمة في نيوزلندا

اللجوء الى نيوزلندا، في نيوزلندا اللجوء الانساني ليس صعب المنال و يمكنك الحصول عليه إذا توفرت فيك الشروط القانونية و الموضوعية المعمول بها للحصول على صفة لاجئ في نيوزلاندا والحصول على الوثائق التي تضمن لك الاقامة والعيش هناك.


كيفية تقديم طلب لجوء الى نيوزلندا :

بعد الوصول الى أرض نيوزلندا، يمكن تقدم طلب لجوء في نيوزلندا في أحد مطارات نيوزلندا، أو في أحد الموانئ البحرية النيوزلندية، ويمكن للشخص اخبار أي ضابط شرطة في المكان الذي يصله برغبته في تقديم طلب لجوء الى نيوزيلندا.

استمارة اللجوء في نيوزلندا :

طريقة طلب اللجوء الى نيوزلندا لا تقتصر على ابداء أسباب اللجوء فقط، ولكن يجب تعبئة استمارة اللجوء الى نيوزلندا INZ 1071، وهي استمارة تعريفية بحالة طالب اللجوء، كما أن الاستمارة تؤكد مطالبة الشخص بحق اللجوء والحماية في نيوزلندا، ويمكن تحميل استمارة INZ 1071 من هنا.

ملاحظة : الاستمارة مخصصة لفرد واحد من أفراد العائلة، لذلك يجب على كل فرد في العائلة تعبئة استمارة خاصة به

وثائق اللجوء في نيوزلندا :

بعد تعبئة استمارة اللجوء في نيوزلندا، يجب على الشخص أن يرفق نسخ مصدقة ومترجمة عن الوثائق الشخصية التي يحملها، مثل جواز السفر، والشهادة الجامعية، وأي وثائق تدعم قضية الشخص في ملف اللجوء، كـ الوثائق التي تثبت تعرض الشخص للسجن نتيجة آراء سياسية، أو ماشابه.


تقديم وثائق اللجوء بنيوزلندا :

يجب تسليم الوثائق بشكل شخصي إلى فرع دائرة اللجوء النيوزلندية، أو ارسال الوثائق عبر البريد إلى الفرع نفسه، ويمكن تقديم الوثائق بالطرق التالية :

تسليم الوثائق بشكل شخصي عن طريق العنوان التالي :

Level 12, 280 Queen Street, Auckland CBD

أو ارسال الوثائق عبر البريد على العنوان التالي :

 Refugee Status Branch PO Box 90533, Victoria Street Auckland 1142, DX: CX10074

الاستعداد لمقابلة اللجوء في نيوزلندا :

قبل الوصول لمقابلة اللجو في نيوزيلندا، يجب على طالب اللجوء أن يتوجه لمكتب ترجمة معتمد، ومن ثم يقوم الشخص بتعبئة ورقة يشرح فيها الأسباب التي دفعته لترك بلده بالتفصيل، ويجب أن تضم الاستمارة نسخ مصدقة ومترجمة عن الوثائق الشخصية لطالب اللجوء، كما يجب أن تحمل ورقة الترجمة ختم مكتب الترجمة، وأن تكون المعلومات مكتوبة على ورق تابع لمكتب الترجمة، بعد ذلك يجب تسليم هذه الورقة في فرع دائرة اللجوء النيوزلندية.

مقابلة اللجوء في نيوزلندا :

بعد تسليم الورقة التي تشرح وضع الشخص، مع نسخة مصدقة من وثائقه، يتم تحديد موعد لطالب اللجوء لاجراء مقابلة، ومقابلة اللجوء هي المقابلة التي تحسم مصير الشخص بشكل كبير.

بعد وصول الشخص للمقابلة، يتم أخذ بصمات أصابع الشخص، ومن ثم يتم التقاط صورة فوتوغرافية للشخص صاحب الطلب، وبعدها يتوجه الشخص للمقابلة، وفي المقابلة يتم سؤال الشخص عن الأسباب التي دفعته لترك بلده والقدوم الى نيوزلندا، وعلى الشخص توضيح هذه الأسباب، ويجب أن تكون أسباب الشخص، نفس الأسباب التي ذكرها في استمارة اللجوء في نيوزيلندا، ونفس الأسباب التي قدمها في الورقة المترجمة.

قبول اللجوء بنيوزيلندا :

اذا تم قبول لجوء الشخص في نيوزيلندا، يمكنه بعدها بناءً على قرار القبول، التقدم بطلب الحصول على الاقامة الدائمة في نيوزلندا، ومن ثم البقاء في نيوزلندا بشكل دائم حتى الحصول على جنسية نيوزلندا.


رفض اللجوء في نيوزيلندا  :

اذ لم تكن الأسباب التي قدمها الشخص كافية لمنحه حق اللجوء والاقامة في نيوزلندا، يتم رفض لجوء الشخص، ويتم ابلاغ طالب اللجوء بقرار الرفض، ويمكن بعد تسلم قرار الرفض، أن يتقدم صاحب الطلب بطعن على قرار الرفض أمام محكمة الهجرة والحماية في نيوزيلندا.

اذا تم قبول الطعن الذي يقدمه الشخص على قرار رفض اللجوء في نيوزلندا ، يمكنه البقاء والحصول على الاقامة الدائمة في نيوزيلندا، واذا تم رفض طلب الطعن المقدم من الشخص، حينها سيكون على الشخص مغادرة نيوزلندا.

نصائح هامة حول اللجوء الى نيوزيلندا :

1 - اذا كنت تفكر في طلب اللجوء الى نيوزلندا، الأفضل أن تقدم أي وثائق تحملها تثبت قضيتك، بالاضافة إلى أي وثائق شخصية، مثل الشهادات الجامعية، ورخصة القيادة، ماشابه، ويجب أن تكون كافة الوثائق التي تقدمها مترجمة الى الانجليزية لدى مترجم معتمد.

2 - تقديم وثائق مزورة يعني انتهاء أمر اللجوء في نيوزلندا.

3 - اخفاء الوثائق الشخصية بعد الوصول الى نيوزلندا، سيعرضك حتماً للاحتجاز حتى اثبات من أنت.

4 - الأسباب التي تقدمها الشخص سواء كانت في استمارة اللجوء، أو في الورقة المترجمة، أو في مقابلة اللجوء، يجب أن تكون واحدة، لأن اختلاف الأسباب، يعني ضعف قصة اللجوء.

5 - اذا كانت لديك أسباب أخرى لم تضفها في الوثائق التي سبق تقديمها، يجب عليك ابلاغ محقق الهجرة بأن لديك أشياء أخرى ترغب في اضافتها.

6 - يجب عدم المبالغة في تقديم وشرح الأسباب التي دفعتك إلى ترك بلدك والقدوم الى نيوزلندا.
يتم التشغيل بواسطة Blogger.