طرق اللجوء الى هولندا والراتب الشهري لـ اللاجئ

قبل أن نتحدث عن اللجوء الى هولندا والراتب الشهري الذي يحصل عليه اللاجئ في هولندا، يجب أن نعلم أن أعداد اللاجئين العرب في هولندا ليس بالقليل، وخلال العامين الماضيين تتخذ هولندا نهج عدم الحديث كثيراً عن أعداد اللاجئين، وذلك حتى لا يزيد فضول المزيد من اللاجئين حول التوجه إلى هولندا، لكن من جهة أخرى فهي تنظر إلى طلبات اللجوء لديها.


طرق اللجوء الى هولندا :

يمكن تقديم طلب اللجوء الى هولندا بعدة طرق مختلفة، وكل طريقة تختلف عن الأخرى، لكن في النهاية أسباب ودوافع الحصول على اللجوء يجب أن تكون مقنعة، وطرق اللجوء لهولندا هي كالتالي :

1 - اللجوء الى هولندا عن طريق المفوضية :

اللجوء بهذه الطريقة يقتصر على الأشخاص المسجلين لدى المفوضية السامية للأمم و الذين تختارهم هولندا لتوطينهم على أرضها

2 - اللجوء الى هولندا عن طريق فيزا شنغن:

يمكنك الحصول على لجوء في هولندا عن طريق الحصول على فيزا شنغن، وعند حصول الشخص على شنغن هولندا يمكنه السفر وعند الوصول يتقدم بطلب لجوء.

الحصول على فيزا شنغن هولندا ليس بالشئ السهل بالنسبة للاشخاص الذين تشهد بلادهم صراعات داخلية، لأنه إذا رجعنا للعقل فسيكون واضحاً أن الهدف من الفيزا ليس السياحة فى هولندا بل اللجوء فى هولندا.

4 - تقديم طلب لجوء في إحدى الموانئ الهولندية :

يمكن تقديم طلب لجوء انساني الى هولندا عند الوصول لإحدى موانئ هولندا، وعند الوصول يمكن للشخص ابداء رغبته في طلب الحماية على الأراضي الهولندية.


5 - تقديم طلب لجوء لهولندا في احدى المطارات الهولندية :

بعد الوصول الى إحدى مطارات هولندا يمكن التقدم بطلب لجوء في هولندا، ومن ثم تقوم دائرة الهجرة الهوليندية بدراسة الأسباب التي يتقدم بها الشخص، وبناءً على هذه الأسباب تقرر هولندا منح الشخص حق اللجوء أو رفض طلبه.

مساعدات هولندا للاجئين قبل قبول طلب اللجوء :

عند الوصول تمنح هولندا المساعدات العينية للاجئين مثل الطعام والشراب وفراشي الأسنان والغطاء وبقية المستلزمات مع السكن في الكامب خلال هذه الفترة.

مساعدات هولندا للاجئين بعد قبول طلب اللجوء :

تبدأ الجهة المختصة بتوفير سكن للاجئين وتوزيعهم على البلديات ثم يتم منح اللاجئ راتب شهري يبلغ 900 إلى 950 يورو للشخص الأعزب، ومن 1300 إلى 1400 يورو للعائلة ويدفع من الراتب التالي :

- 50 بالمائة من قيمة إيجار المنزل.

- 50 بالمائة من قيمة التأمين الصحي.

- فواتير الماء والكهرباء يدفعها اللاجئ كاملة.

- الطعام والشراب ولكن هناك معونات تقدم للاجىء.
الأشخاص الذين لديهم أطفال يمكنهم طلب المعونة الشهرية على كل طفل، وهذه المعونة قد تبدأ من 80 يورو شهرياً لكل طفل تتم زيادتها بناء على سن الطفل فكلما زاد عمر الطفل زادت المعونة الشهرية.

يمكن للأم أيضاً التقدم للحصول على معونة للأمومة وتقدر شهرياً بـ 80 إلى 90 يورو.

الحصول على المعونة لا تفيدك اللاجئ مادياً فقط، ولكن قد تفيده أيضاً في اعفائه من الضرائب التى يتم دفعها للبلدية التى يسكن فيها.

التعليم في هولندا للاجئين :

التعليم مجاني في هولندا للاجئين في كافة مراحله، ولكن على اللاجئ أن يندمج في المجتمع بسرعة ويحاول قدر الإماكن اتقان اللغة خصوصاً وأن بها صعوبة بعض الشئ.

نظرة على مساعدات هولندا للاجئين :

- المساعدات جيدة وتكفي مع بعض المعونات خصوصاً وأنا الحياة في هولندا غير مرتفعة الكلفة بشكل كبير، ويمكن لسيدة المنزل المدبرة أن توظيف المبلغ بشكل جيدة فتقضي على كل العقبات.

- من الجانب الآخر على الزوج أن لا يظل جالساً في انتظار المساعدات ولكن عليه التحرك للبحث عن عمل وأن يثبت أنه عضو فاعل في المجتمع، فإذا وجد عمل سيكون كل شيء أسهل ولن تواجه الأسرة أي مشكلات بخصوص تدبير احتياجات الحياه.
يتم التشغيل بواسطة Blogger.