اللجوء الى هولندا والراتب الشهري الذي يحصل عليه اللاجئ

قبل أن نتحدث عن اللجوء الى هولندا والراتب الشهري الذي يحصل عليه اللاجئ في هولندا، يجب أن نعلم أن أعداد اللاجئين العرب في هولندا ليس بالقليل، وخلال العامين الماضيين تتخذ نهج عدم الحديث كثيراً عن أعداد اللاجئين، وذلك حتى لا يزيد فضول المزيد من اللاجئين حول التوجه إلى هولندا، لكن من جهة أخرى فهي تنظر إلى طلبات اللجوء لديها.


والإئتلاف الحاكم في هولندا العام الماضي كانت له تصريحات مشينة بشأ اللاجئين، اذا صرح عن نيته في اغلاق ما يقرب من 30 مكان مختلف يأوي اللاجئين اليه بعد رفض طلبات لجوئهم، وأوضح الإئتلاف الحاكم أن من يتم رفض لجوئه في هولندا عليه مغادرة هولندا خلال عدة أسابيع من قرار رفض لجوئه، وأوضح أن ايواء من تم رفض لجوئهم فكرة غير معقولة.

بشكل عام اللجوء الى هولندا في هذه السنة لم يتغير كثيراً عن العام الماضي، بعد رفض البلديات التي تتبع لها الاماكن التي يتم ايواء اللاجئين المرفوض لجوئهم لقرار الإئتلاف الحاكم، والتهديد برفع هذا الملف للقضاء الهولندي، لأن اغلاق مراكز ايواء اللاجئين قد يشرهدم في الشوارع، اضافة إلى اختلاف الإئتلاف الحاكم من الداخل حول وجهات النظر في ما يخص اغلاق مراكز ايواء اللاجئين في هولندا، والأمم المتحدة نددت بتصريحات الإئتلاف، وقالت على هولندا أن تلبي أبسط سبل الحياة والمعيشة للاجئين المتواجدين على الأراضي الهولندية طالما لم يغادروا إلى بلادهم.

طريقة اللجوء الى هولندا :

يمكنك الحصول على لجوء في هولندا عن طريق الحصول على فيزا شنغن، وحتى نكون صادقين فالحصول على فيزا شنغن هولندا ليس بالشئ السهل خصوصاً للاشخاص الذين تشهد بلادهم صراعات داخلية، لأنه إذا رجعنا للعقل فسيكون واضحاً أن الهدف من الفيزا ليس السياحة فى هولندا بل اللجوء فى هولندا، ولكن فى حال حصول الشخص على شنغن هولندا يمكنه السفر إلى هولندا وعند الوصول يتقدم بطلب لجوء.


اللجوء إلى هولندا عن طريق المفوضية :

يمكن لمن لم يستطيع الوصول إلى هولندا بفيزا سياحة سواء بسبب أحواله المادية أو ماشابه، يمكنه التقدم بطلب لجوء إلى هولندا عن طريق المفوضية.

وطرق الوصول إلى هولندا كثيرة خصوصاً مايعرف بالطرق غير الشرعية، ولكن طرق التقديم واحدة وهي من داخل أرض هولندا، والطريق الوحيد الذي يمكن التقديم من خلاله من خارج هولندا هو المفوضية.

مساعدات هولندا للاجئين قبل قبول طلب اللجوء :

عند الوصول تمنح هولندا المساعدات العينية للاجئين مثل الطعام والشراب وفراشي الأسنان والغطاء وبقية المستلزمات مع السكن في الكامب خلال هذه الفترة.

مساعدات هولندا للاجئين بعد قبول طلب اللجوء :

تبدأ الجهة المختصة بتوفير سكن للاجئين وتوزيعهم على البلديات ثم يتم منح اللاجئ راتب شهري يبلغ 900 إلى 950 يورو للشخص الأعزب، ومن 1300 إلى 1400 يورو للعائلة ويدفع من الراتب التالي :

- 50 بالمائة من قيمة إيجار المنزل.

- 50 بالمائة من قيمة التأمين الصحي.

- فواتير الماء والكهرباء يدفعها اللاجئ كاملة.

- الطعام والشراب ولكن هناك معونات تقدم للاجىء.
الأشخاص الذين لديهم أطفال يمكنهم طلب المعونة الشهرية على كل طفل، وهذه المعونة قد تبدأ من 80 يورو شهرياً لكل طفل تتم زيادتها بناء على سن الطفل فكلما زاد عمر الطفل زادت المعونة الشهرية.

يمكن للأم أيضاً التقدم للحصول على معونة للأمومة وتقدر شهرياً بـ 80 إلى 90 يورو.

الحصول على المعونة لا تفيدك اللاجئ مادياً فقط، ولكن قد تفيده أيضاً في اعفائه من الضرائب التى يتم دفعها للبلدية التى يسكن فيها.

التعليم في هولندا للاجئين :

التعليم مجاني في هولندا للاجئين في كافة مراحله، ولكن على اللاجئ أن يندمج في المجتمع بسرعة ويحاول قدر الإماكن اتقان اللغة خصوصاً وأن بها صعوبة بعض الشئ.

نظرة على مساعدات هولندا للاجئين :

- المساعدات جيدة وتكفي مع بعض المعونات خصوصاً وأنا الحياة في هولندا غير مرتفعة الكلفة بشكل كبير، ويمكن لسيدة المنزل المدبرة أن توظيف المبلغ بشكل جيدة فتقضي على كل العقبات.

- من الجانب الآخر على الزوج أن لا يظل جالساً في انتظار المساعدات ولكن عليه التحرك للبحث عن عمل وأن يثبت أنه عضو فاعل في المجتمع، فإذا وجد عمل سيكون كل شيء أسهل ولن تواجه الأسرة أي مشكلات بخصوص تدبير احتياجات الحياه.
يتم التشغيل بواسطة Blogger.