الهجرة الى ألمانيا والحصول على عمل

مقال اليوم سنتحدث فيه عن سوق العمل الألمانية، وعن المقابل المادي للمهاجر والعامل في ألمانيا، وهل يكفي للحياة والسكن أم لا يكفي، وسنتحدث عن كيفية الهجرة الى ألمانيا والحصول على عمل، وعن شروط ومتطلبات العمل في ألمانيا، وعن بعض النقاط الأخرى والتىي سنتحدث عنها خلال السطور القادمة.


شروط ومتطلبات العمل في ألمانيا:

أول خطوة في طريق الحصول على عمل في ألمانيا هي التوجه إلى سفارة أو قنصلية ألمانيا في بلدك ثم تأخذ معك إلى السفارة المتطلبات التالية:

1 - جواز سفرك ويجب أن يكون ساري المفعول.

2 - عدد من الصور الشخصية الخاصة بك ويجب أن تكون هذه الصور قد تم تصويرها حديثاً ، ويجب أن يكون حجم الصورة 3فى 4 وتكون الصورة صالحة للسفارة مثل :
يجب أن لا تقدم صور بها كاب أو أى شئ على رأسك. 
يجب أن تكون الصورة بدون نظارة تخفى العيون ، والنظارة التى يمكن السماح بها هى ما تظهر العيون دون أى تأثيرات. 
النساء المسلمات لا مشكلة فى التصوير بالحجاب ، ولكن يجب أن تظهر الصورة الوجه بالكامل.

3 - تقديم مايثبت أن لديك مكان يمكنك العيش فيه بعد الوصول إلى ألمانيا مثل عقد إيجار منزل فى ألمانيا ، وهذا يمكن أن يساعدك فيه أحد معارفك فى ألمانيا ، أو يمكنك أن تسأل مكاتب السياحة من الممكن أن تجدهم يقدمون هذه الخدمة.

4 - تقديم ما يثبت حصولك على عمل فى ألمانيا أو شهادة من أحد أرباب العمل في المانيا تثبت أنه يرغب في أن تعمل لديه ، ويجب أن تكون هذه الوثيقة تمت الموافقة عليها من قبل وكالة التوظيف الإتحادية في ألمانيا.
يمكن المساعدة فى الحصول على عقد عمل أو موافقة من صاحب عمل فى ألمانيا من خلال أحد الأصدقاء أو المعارف فى ألمانيا ، أو من خلال أحد المكاتب التى تقدم هذه الخدمة، ولكن على كل شخص أن يحذر من النصب من هذه المكاتب، ومن يرغب فى التعرف على كيفية الحصول على عقد عمل فى ألمانيا بطرق أخرى يمكنه متابعة وقراءة بقية المقال ، سنذكر طرق أخرى.

5 - على الشخص أن يقدم تأمين طبى شامل ومعترف به فى ألمانيا.

6 - يجب أن يكون الراتب فى عقد العمل المرسل يكفى لإعالة الشخص بعد الوصول إلى ألمانيا.

7 - تقديم نموذج طلب العمل فى ألمانيا مع ما تم ذكره فى النقاط السابقة.


كيفية الهجرة الى ألمانيا والحصول على عمل :

هذه الطرق للأشخاص الذين لا يوجد لهم أقارب فى ألمانيا ويريدون الهجرة إلى ألمانيا والعمل بشكل رسمي، والطرق كالتالي :

يمكن لأي شخص يرغب فى الهجرة والعمل فى ألمانيا أن يحصل على عمل عن طريق فيزا شنغن، وفكرة هذه الطريقة تكون بذهاب الشخص إلى المانيا كاسائح ثم بعد الوصول يتعرف الشخص على المجتمع الألماني ثم يبحث الشخص عن عمل فى ألمانيا خلال المدة التى يقضيها فى ألمانيا ، وإذا استطاع الشخص الحصول على عمل يمكنه أن يعود إلى بلده ثم بعد العودة يقوم صاحب العمل بإرسال عقد عمل فى ألمانيا للشخص ثم يتبع بقية الإجراءات التى ذكرناها سابقاً.

الحصول على عمل من خلال فيزا البحث عن عمل:

فيزا البحث عن عمل فى ألمانيا هى أحد أنواع الفيزا فى ألمانيا ، وبالطبع الغرض منها مفهوم من اسمها وهو البحث عن عمل فى المانيا ، وتمنح هذه الفيزا لمدة 6 أشهر وإذا حصل الشخص على العمل فى المانيا من خلال فيزا العمل فإنه يمكنه البقاء على أرض ألمانيا دون العودة إلى بلده وتقديم طلب تحويل الفيزا من فيزا البحث عن عمل إلى إقامة عمل فى ألمانيا بشكل رسمي.

هل العمل في ألمانيا متوفر :

العمل فى ألمانيا متوفر ولكن هناك أشخاص لهم أولوية فى الحصول على العمل مثل :

- من يجيد اللغة الألمانية أو على الأقل لديه دراية باللغة من اجل التعامل. 

- من لديه دراية باللغة الإنجليزية له الأولوية فى المرتبة الثانية. 

- من لديه خبرة عملية ونظرية مع اللغة فرصة فى الحصول على عمل كبيرة جداً.

المقابل المادي للعمل في ألمانيا :

المقابل الماديى مقابل العمل فى ألمانيا يختلف بالطبع من مهنة إلى أخرى ، ولكن لنتحدث بشكل عام ، من لديه عمل فى المانيا يستطيع أن يعيش حياة كريمة هو وأسرته ، ويستطيع التوفير أيضاً نظراً لأن الأسرة معظمها يعمل إن لم يكن جميعها ، ولكن ما ساعد على ذلك هو رخص الحياة إلى حد ما فى ألمانيا مقارنة بالرواتب ومقارنة بدول أوروبية أخرى تعتبر الحياة فى ألمانيا منخفضة الكلفة.

إيجاد منزل في ألمانيا :

إيجاد سكن فى المانيا ليس صعباً وأيضاً ليس مرتفع الكلفة ، فيمكن للشخص أن يجد منزل فى ألمانيا متكون من غرفتى نوم وصالة بمبلغ يبدأ من 550 إلى 650 يورو ، قد يجد بعض الأشخاص الذين لا يحصلون على رواتب مرتفعة أن هذا الإيجار مرتفع ، ولكن يمكن للشخص البحث عن سكن مشترك مع أسرة أو ماشابه.
من يريد أن يحصل على سكن بسعر جيد يمكنه البحث عن سكن فى أطراف المدينة التى يسكنها سيجده بسعر جيد ، وجودة المواصلات فى ألمانيا تحل مشكلة السكن البعيد نسبياً.

جلب الأسرة إلى ألمانيا بعد الإستقرار :

يمكن للشخص بعد أن يستقر ويجد سكن مناسب ويأقلم نفسه أن يبدأ فى السعى على جلب أسرته إلى ألمانيا وتقديم طلب شمل لأسرته إلى ألمانيا من أجل أن يعيشوا سوياً فى مكان واحد ، ويمكن للشخص أيضاً أن يقوم بإدخال أولاده إلى المدارس الألمانية.

إدخال أولادك في الجامعات الألمانية :

من يرغب فى لم شمل أسرته عليه عدم القلق من رسوم الجامعات فى ألمانيا لأن رسوم الجامعات جيد جداً ، ويمكن للطالب المساعدة مع عائلته من خلال تدبير جزء كبير من مصاريف الجامعة والحياة من خلال العمل بشكل قانونى خلال فترة الدراسة ، ويمكن للطالب أن يعمل لمدة 120 يوم بالعام بشكل قانونى.
يتم التشغيل بواسطة Blogger.