دولة أوروبية تمنح الإقامة الإلكترونية مقابل مبلغ بسيط جدا

مبادرة الإقامة الإلكترونية الإستونية آخذةٌ في الانتشار لتوفر للأجانب فرصة لتأسيس شركاتهم وإيداع أموالهم إلكترونياً في هذه الدولة الصغيرة الواقعة على بحر البلطيق، وذلك باستمارة قصيرة ومبلغ 100 يورو فقط.


تعتبر إستونيا دولة صغيرة لا يزيد تعداد سكانها عن 1.3 مليون نسمة، 650 ألف فقط من هؤلاء هم في عمر العمل والإنتاج، وهو رقم يتوقع أن ينخفض ويتدنى خلال الـ10 سنوات المقبلة نظراً لعوامل شيخوخة السكان والهجرة خارجاً.وأضاف تقرير الغارديان سكان استونيا هم مقيمون إلكترونيون لا مواطنون،

مع ذلك ترى الدولة أن في وسعهم الإسهام في اقتصاد البلاد عبر استخدامهم للبنوك الإستونية وتأسيس الشركات الإستونية. هم أيضاً عازمون على تحسين سمعة البلاد في مجال الريادة الرقمية .

مشروع الاقامة الالكترونية في استوانيا :

بدأ مشروع الاقامة الالكترونية في استوانيا e-residency of estonia، عضو الاتحاد الاوروبي في ديسمبر 2014 بحيث يسمح لكل شخص يقطن خارج استوانيا الحصول على خدمات اقتصادية عن طريق الاقامة الالكترونية منها تأسيس الشركات و الخدمات البنكية و الدفع الالكتروني.

حيث يتم ملئ استمارة بيانات في موقعهم ثم دفع مبلغ 100 يورو او ما يعادل 112 دولار أمريكي، للحصول علي إقامة إلكترونية رقمية في دولة استوانيا الأوروبية الواقعة علي بحر البلطيق ، والتمتع بامكانية تأسيس الشركات علي الانترنت بالهوية الاستونية كذلك ايداع وسحب الاموال الكترونيا ببطاقة الهوية الاستونية.


طريقة التقديم للحصول على الاقامة الاستونية الإلكترونية :

– اولا قم بالذهاب الى موقع الاقامة الاستونية الالكترونية من هنا

– ثم ملء استمارة بيانات، وارسال مسح جواز سفرك مسحاً ضوئياً بالسكانر مع صورة شخصية.

– يطلب الموقع كتابة اسباب طلبك او دافعك للحصول علي الإقامة الإلكترونية في استوانيا.

– يتم بعد ذلك إرسال طلب الاقامة في استوانيا إلى الشرطة الإستونية للفحص والاطلاع بحثاً بشكل عام عن أي مشكلة مالية ما.

– عادة ما يتم قبول المتقدمين فيما عدا بعد الحالات الخاصة مثل التورط في جرائم او غسيل الاموال او وجود تاريخ بنكي سيئ.

– في خلال مدة 3 اشهر سيتم التواصل معك بحيث تتجه الي السفارة الاستونية لاجراء مقابلة سريعة وبعدها تستطيع استلام بطاقة هوية استوانية الكترونية تحمل اسمك.

وحسبما يشير موقع الاقامة الالكترونية في استونيا ان الاقامة الالكترونية لا تعني اقامة فعلية في استونيا ولا تعتمد كمستند رسمي فعلي، وانما يمكن استخدامها فقط على الانترنت سواء في تأسيس الشركات الكترونيا او عمليات الدفع الالكتروني او التوقيع الالكتروني.
يتم التشغيل بواسطة Blogger.